سياسة

وزير خارجية بريطانيا: قلقون من السلوك الإيراني في المنطقة

الإثنين 2018.4.23 06:53 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 211قراءة
  • 0 تعليق
وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون - أرشيفية

وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون - أرشيفية

أكد وزير الخارجية البريطاني، أن السلوك الإيراني في المنطقة بات مقلقاً، مشيراً في الوقت نفسه إلى أنه من الأفضل الحفاظ على الاتفاق النووي بدل إلغائه.

وقال بوريس جونسون، خلال اجتماع مجموعة الدول السبع، إن سلوك إيران في منطقة الشرق الأوسط سلوك مزعزع للاستقرار، مضيفا أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لديه عدة نقاط لا بد من العمل عليها فيما يخص إيران. 

وأوضح أن هناك الكثير من العمل تجاه تقنين السلوك الإيراني في الشرق الأوسط، الأمر الذي يمثل تهديدا على المصالح الدولية في المنطقة، بسبب الممارسات الإيرانية المزعزعة للاستقرار.

وكان كريستوفر فورد، المبعوث الأمريكي لشؤون منع الانتشار النووي، قد قال إن إيران شكلت تحديا حقيقيا جدا وبعيد المدى لنظام منع الانتشار النووي. 

وأضاف: "إيران دولة سعت لسنوات إلى تطوير أسلحة نووية بشكل غير قانوني وسري، وأوقفت أعمال التسلح فقط عندما واجهت أسوأ العواقب المحتملة، دون أن تعترف قط بمساعيها غير المشروعة".

ويتصدر الاتفاق النووي الإيراني كل قضايا الشرق الأوسط الأخرى التي من المتوقع أن يناقشها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال زيارته إلى واشنطن، مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب، لا سيما مع اقتراب موعد إعلان الرئيس الأمريكي موقف بلاده من الاتفاقية.

ويقرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فى 12 مايو/ أيار المقبل ما إذا كان "سيمزق" اتفاق 2015 الذي أبرمته القوى الكبرى مع طهران لمنعها من امتلاك قنبلة ذرية أم لا.

تعليقات