سياسة

الخرطوم: المحادثات بين الطرفين المتحاربين في جنوب السودان ستجري برعاية الرئيس البشير

الجمعة 2018.6.22 11:57 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 265قراءة
  • 0 تعليق
جولة مباحثات جديدة بين سلفاكير ومشار في الخرطوم

جولة مباحثات جديدة بين سلفاكير ومشار في الخرطوم

قال وزير الخارجية السوداني الدرديري الدخيري، اليوم الجمعة، إن جولة جديدة من المحادثات ستجرى بين رئيس جنوب السودان سلفاكير وزعيم المتمردين رياك مشار، الأسبوع المقبل، في العاصمة السودانية الخرطوم.

وجاء بيان الوزير بعد أن اجتمع سيلفاكير ومشار في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا هذا الأسبوع للمرة الأولى منذ عام 2016 الذي انهار فيه اتفاق سلام، مما أدى لسقوط مئات القتلى في جوبا عاصمة جنوب السودان.

 وتقرر أن تنطلق جولة المحادثات المباشرة بين سلفاكير ومشار في الخرطوم، في 25 يونيو/ حزيران الجاري، تحت رعاية الرئيس السوداني عمر البشير.

 وكانت قد اختتمت، مساء الخميس بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، أعمال قمة منظمة "إيجاد" الطارئة حول جنوب السودان، والتي التقى فيها زعيم المعارضة رياك مشار مع رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير. 

 من جانبه، أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد عن بدء الترتيبات لنقل الطاقم الفني للتفاوض التابع لقمة "إيجاد" إلى الخرطوم، وذلك لتقديم الدعم والمساندة اللازمين للرئيس البشير وفريق الوسطاء السودانيين.

كما تجري الترتيبات اللازمة لإنجاح هذه المفاوضات وإعطائها دفعة جديدة، خاصة أنها تتزامن مع تدشين مساعي السودان لإعادة تأهيل حقول النفط في جنوب السودان، في زيارة ميدانية يقوم بها وزيرا النفط في البلدين بشكل متزامن مع انطلاق المحادثات.

تعليقات