سياسة

الآلاف يشاركون في مسيرات بالسودان باتجاه وزارة الدفاع ومقر إقامة البشير

السبت 2019.4.6 03:22 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 159قراءة
  • 0 تعليق
جانب من مظاهرات السبت

جانب من مظاهرات السبت

نظم الآلاف من السودانيين عدة مسيرات منفصلة، السبت، وسط العاصمة الخرطوم، باتجاه مقر وزارة الدفاع ومحل إقامة الرئيس عمر البشير.

وأفاد مراسل "العين الإخبارية" بأن المحتجين نجحوا في الوصول إلى القيادة العامة للجيش السوداني، ورددوا هتافات عند البوابة الرئيسية للقيادة.

وكان اتحاد المهنيين السودانيين قد دعا إلى مظاهرات "مليونية" يوم السبت 6 أبريل/نيسان، بالتزامن مع الذكرى السنوية للانتفاضة الشعبية التي أطاحت بالرئيس الأسبق جعفر نميري عام 1985. 

وفي خطوة استباقية لـ"مليونية السبت" أعلن الرئيس عمر البشير، مساء الجمعة، أنه سيدير حوارا موسعا مع المعارضة والقوى الوطنية، استكمالا لما بدأه في السابق، وكشف عن بدء ترتيبات لعرض مسودة الدستور الدائم على الهيئة التشريعية القومية (البرلمان)، متعهدا بإدارة حوار يشارك فيه الجميع. 

جانب من مظاهرات السبت

وحدد التجمع المهني الذي يقود المظاهرات السودانية منذ 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي مقر القيادة العامة للجيش وجهة للمليونية.

وأواخر فبراير/شباط الماضي، أدت الحكومة السودانية الحالية برئاسة طاهر إيلا اليمين الدستورية أمام الرئيس عمر البشير، عقب إقالة الحكومة السابقة ضمن مجموعة من القرارات بعد تصاعد موجات الغضب الشعبية ضد حكومة المؤتمر الوطني ورئيسها معتز موسى. 

قرارات البشير لم تقضي على الاحتجاجات

ومنذ 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي تشهد مدن في البلاد، أبرزها الخرطوم، احتجاجات منددة بالغلاء، ومطالبة بتنحي الرئيس السوداني عمر البشير، صاحب بعضها أعمال عنف، لكن زخم تلك الاحتجاجات تراجع كثيرا في الأسابيع الأخيرة.

تعليقات