سياسة

قوات صالح تتقدم في صنعاء وتسيطر على مواقع حيوية

السبت 2017.12.2 12:36 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 858قراءة
  • 0 تعليق
أنباء عن انسحاب عناصر حوثية من معسكرات بصنعاء

أنباء عن انسحاب عناصر حوثية من معسكرات بصنعاء

تقدمت القوات الموالية للرئيس المخلوع علي عبدالله صالح في صنعاء وسيطرة على العديد من المواقع الحيوية والعسكرية في العاصمة اليمنية وذلك في ظل اتساع نطاق الاشتباكات مع ميليشيات الحوثي.


وفي أول بيان رسمي لها منذ تصاعد المواجهات مع قوات صالح، استنجدت مليشيا الحوثي بسكان صنعاء بعد سيطرة قوات المخلوع على أهم المناطق الاستراتيجية فيها، خاصة التلفزيون ومبنى وزارة الدفاع ودار الرئاسة وجهاز الأمن القومي والمطار ومواقع عسكرية أخرى، إضافة إلى البنك المركزي ووزارة المالية، كما فرضت سيطرتها على مداخل العاصمة.

وندد المتحدث باسم الحوثيين، محمد عبدالسلام، في بيان نشرته وسائل الإعلام المحلية، السبت، بما وصفها بـ"الاعتداءات على المواطنيين" التي تنفذها مليشيات تابعة لصالح في بعض أحياء صنعاء.

ووجه ناطق الحوثيين استغاثة للسكان بأن يتعاونوا مع الدولة للحفاظ على الأمن والاستقرار.

وجاء هذا البيان ردا على بيان سابق لحزب المؤتمر الشعبي التابع لصالح والذي طالب العسكريين والموظفين بعدم الاستجابة لأوامر القيادات والموظفين الحوثيين.

كما دعا صالح، في البيان، اليمنيين كافة للاصطفاف إلى جانبه لمواجهة ما وصفها بالمؤامرة التي ينفذها الحوثيون ضد اليمن، خاصة بعد أن استخدم الأخيرون المدافع والدبابات في حربهم ضد صالح.


وأعلنت مصادر موالية لصالح ووسائل إعلام محلية، سيطرة قوات الأخير على مبنى التلفزيون ومطار صنعاء ومعسكرات مهمة، بل أشارت إلى وصولها إلى وزارة الدفاع وجهاز الأمن القومي ودار الرئاسة.

وترددت أنباء عن انسحاب مليشيا الحوثي من مواقع عدة في صنعاء، خاصة معسكر 48 أحد أكبر معسكرات المدينة، بعد تقدم القبائل الموالية لصالح لإغلاق منافذ صنعاء.

وردد متظاهرون موالون لصالح شعار "لا حوثي بعد اليوم".

وتحدث شهود عيان عن أن حركة المرور في شوارع صنعاء متوقفة؛ خوفا من المواجهات، فيما ترك عشرات العائلات منازلها خاصة في المناطق الجنوبية بالمدينة.

وتصاعدت المواجهات غير المسبوقة بين مليشيا الحوثي وقوات صالح في صنعاء، مساء الجمعة وصباح اليوم السبت، باستخدام الأسلحة الثقيلة في القتال وتوعد كل طرف بالقضاء على الآخر.

وكان الحوثيون توعدوا، في وقت سابق، بالقضاء على كل نفوذ صالح؛ حيث قالت إنها قررت حسم المواجهة مع القوات الموالية لصالح خلال ساعات فقط.

تعليقات