مجتمع

انطلاق فعاليات مؤتمر الإمارات الثالث للأمن البيولوجي

الإثنين 2017.10.23 04:42 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 408قراءة
  • 0 تعليق
الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة الإماراتي

الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة الإماراتي

انطلقت، اليوم الإثنين، أعمال مؤتمر الإمارات الثالث للأمن البيولوجي، الذي تنظمه وزارة التغير المناخي والبيئة تحت شعار "الأمن البيولوجي مسؤولية الجميع"، وبمشاركة عالمية ووطنية واسعة. 

وخلال افتتاح المؤتمر، الذي يستمر حتى غد الثلاثاء، رحّب الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة الإماراتي، رئيس اللجنة الوطنية للأمن البيولوجي، بالوفود المشاركة وأكّد أن انعقاد المؤتمر جاء في وقت يتطلب تسريع وتيرة الجهود الرامية إلى تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للأمن البيولوجي.

وقال الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي إن الأمن البيولوجي والسلامة البيولوجية يُعَدان من القضايا الرئيسية على المستويات الوطنية والعالمية، حيث تتزايد المخاوف من وقوع حوادث بيولوجية، بصورة عرضية أو مقصودة، وذلك نتيجة التطورات العلمية والتقنية في مختلف المجالات خلال العقود القليلة الماضية، وسهولة انتقال العوامل البيولوجية نتيجة تطور حركة النقل والتجارة الدولية.

ويستعرض المؤتمر أبرز الجهود لتحقيق الأهداف الرئيسية الثلاثة للاستراتيجية الوطنية للأمن البيولوجي التي اعتمدها مجلس الوزراء في عام 2013، والتي تتمثل في الحد من خطر العوامل البيولوجية، وبناء قدرات الكشف عن وجود خطر بيولوجي، وبناء قدرات التعامل مع الحوادث والتهديدات البيولوجية.

وتوزعت أعمال المؤتمر على 5 جلسات عمل وحلقات نقاشية تتناول جملة من المواضيع ذات الأهمية المحلية والعالمية، من بينها دور المنظمات الدولية في تعزيز وبناء القدرات المادية والبشرية في مجال السلامة والأمن البيولوجي على الصعيدين المدني والعسكري، واستعراض مستجدات الوضع العالمي والإقليمي فيما يتعلق بالأمراض المعدية ومكافحة الآفات والأوبئة.

تعليقات