اقتصاد

صكوك بـ42 مليار ريال تضع قطر في مأزق

الخميس 2019.1.10 01:49 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 374قراءة
  • 0 تعليق
42 مليار ريال صكوكا واجبة السداد تثقل كاهل قطر

42 مليار ريال صكوكا واجبة السداد تثقل كاهل قطر

كشف مسح أجرته "العين الإخبارية" عن أن إجمالي قيمة الصكوك واجبة السداد على قطر اعتبارا من يناير/كانون الثاني الجاري تبلغ 41.97 مليار ريال (11.53 مليار دولار).

ويستند المسح إلى بيانات أدوات الدين الصادرة عن مصرف قطر المركزي، وبيانات صحفية للمصرف، أظهرت أن الدوحة يجب عليها تسديد صكوك بقيمة 4 مليارات ريال (1.1 مليار دولار) في 16 يناير/كانون الثاني الجاري.

وكثّفت الدوحة اللجوء إلى أسواق الدين (سندات، صكوك، أذونات)، لتوفير السيولة الشحيحة، الناتجة عن تبعات المقاطعة العربية، ولتوفير احتياجات تجهيز منشآت كأس العالم.

ويبلغ إجمالي قيمة الصكوك واجبة السداد على البنك المركزي القطري، خلال العام الجاري 2019، نحو 6.5 مليارات ريال (1.79 مليار دولار).

وقدرت بيانات حديثة صدرت، الأربعاء الماضي، عن مصرف قطر المركزي، إجمالي مستحقات البنوك التجارية في قطر على حكومة الدوحة بنحو 306.6 مليار ريال (84.2 مليار دولار) حتى نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

ووفق البيانات، فإن القروض المستحقة على قطر لصالح البنوك تتوزع بين ائتمان (قروض وتمويلات) إضافة إلى أوراق مالية (سندات وأذونات وصكوك).

بينما بلغ إجمالي القروض والتمويلات ومطالبات البنوك على القطاعين العام والخاص في قطر حتى نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، نحو 712.4 مليار ريال (195.71 مليار دولار).

كان إجمالي القروض والتمويلات ومطالبات البنوك على القطاعين العام والخاص في قطر، قد بلغ حتى نهاية أكتوبر/تشرين الأول السابق عليه 710 مليارات ريال (195 مليار دولار).

وقال صندوق النقد الدولي، في مارس/آذار الماضي، إن إجمالي قيمة السيولة التي تخارجت من بنوك قطر، وكانت على شكل ودائع للمقيمين وغير المقيمين، بلغت 40 مليار دولار.

تعليقات