رياضة

600 مليون يورو ثمن نيمار الحقيقي

الإثنين 2017.7.24 07:21 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1028قراءة
  • 0 تعليق
سانتي نولا

إذا كان البلجيكي روميلو لوكاكو يستحق 90 مليون يورو، وألفارو موراتا يستحق 80 مليونا، فقيمة الشرط الجزائي في عقد نيمار نجم برشلونة والمقدرة بنحو 222 مليون يورو تعتبر بخسة للغاية.

جنون سوق الانتقالات يضرب مصداقية الرياضة رقم واحد في العالم،  وعلى نحو متزايد تجذب كرة القدم الحيوانات المفترسة الطموحة

إنها معادلة واضحة، وعلى هذا القياس يجب أن تصل قيمة انتقال لاعب بحجم نيمار إلى حوالي 600 مليون يورو، بالإضافة للضرائب و100 مليون أخرى من القيمة القديمة التي دفعت لشرائه، لذلك يصر برشلونة على عدم التفريط به وهو أمر جيد لحد كبير.

جوزيه مورينيو فضل دفع حوالي 90 مليون يورو لضم لوكاكو، وهو لاعب بطيء نسبياً في النهاية واقل أهدافاً من مهاجمي يونايتد السابقين، ويدفع تشيلسي حوالي 80 مليون لضم موراتا الأفضل قليلاً وهي قيمة تقارب ما دفعه برشلونة لاستقدام لويس سواريز الذي كان حينها هداف أوروبا الأول مع ليفربول، مع ملاحظة أن موراتا كان خارج تشكيل زيدان الأساسي في ريال مدريد.

الآن أصبحت المبالغ التي توضع على طاولة المفاوضات وفي السوق لشراء اللاعبين ضرباً من الجنون، من هنا يقال دائما إن كرة القدم التجارية تولد الكثير من المال، لكن وفقا للمشهد الاقتصادي الذي فرضته شركات الرعاية للأندية والعلامات التجارية الكبرى المرتبطة بكرة القدم، فضلا عن حقوق البث ومصلحة الجمهور، كل هذه الأمور ضخمت الأمر كثيراً وجعلته مبالغاُ به، ولكن بإلقاء نظرة على ما يحدث هذا العام من الصعب القول بأنك لست أمام فقاعة حقيقية في عالم كرة القدم.

جنون سوق الانتقالات وأسعاره الباهظة يضرب مصداقية الرياضة رقم واحد في العالم، وبالتأكيد الأكثر عالمية وشهرة، هذا أصبح شيئا لا يوجد أحد قادر على إيقافه، وعلى نحو متزايد تجذب كرة القدم الحيوانات المفترسة الطموحة وغير الصالحة للراغبين في الحصول على المال السهل.

* نقلا عن صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية


الآراء والمعلومات الواردة في مقالات الرأي تعبر عن وجهة نظر الكاتب ولا تعكس توجّه الصحيفة
تعليقات