مجتمع

"صحة أبوظبي" تفحص اعتلال "الشبكية" بالذكاء الاصطناعي

الأربعاء 2017.12.6 12:21 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 443قراءة
  • 0 تعليق
شعار دائرة الصحة أبوظبي

شعار دائرة الصحة أبوظبي

بدأت دائرة الصحة في أبوظبي الاستخدام التجريبي لأحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي لفحص اعتلال الشبكية لمرضى السكري.

وأعلنت الدائرة عن بدء استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، خلال مؤتمر الاتحاد الدولي للسكري الذي يقام تحت رعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، والمقام في العاصمة أبوظبي من 4 وحتى 8 من ديسمبر 2017 في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.

وتبدأ دائرة الصحة استخدام التقنية الجديدة في كل من المنشآت التابعة لشركة أبوظبي للخدمات الصحية "صحة" ومركز إمبريال كوليدج لندن للسكري، بهدف الكشف المباشر عن اعتلال الشبكية المقترن بالسكري وتقليص رحلة علاج المريض والتكلفة المترتبة على النظام الصحي في الإمارة.

وقال الشيخ عبدالله بن محمد آل حامد، رئيس دائرة الصحة، إن استخدام الدائرة لتلك التقنية يأتي بهدف توفير أفضل وأحدث سبل العلاج للمقيمين في الإمارة وتحسين جودة مخرجات قطاع الرعاية الصحية مع تقليص الوقت والجهد والتكلفة.

وأبوظبي هي أول مدينة على مستوى العالم في تجربة هذه التقنية الحديثة المبنية على الذكاء الاصطناعي، حسب ما قاله البروفيسور نام شو رئيس الاتحاد العالمي للسكري.

وتعمل التقنية الجديدة من خلال جهاز لتصوير شبكية المريض في عيادة طبيب السكري المعالج دون الحاجة إلى تحويل المريض إلى طبيب العيون مما يعني تقليص رحلة العلاج وتقليل التكلفة، كما يمكن للجهاز معرفة حالة الشبكية لدى المريض في دقيقة واحدة.

يذكر أن السكري من الأسباب الرئيسية لفقدان البصر حول العالم.

تعليقات