منوعات

4 خطوات لتحقيق أهدافك خلال عام ٢٠١٩

الإثنين 2018.12.31 10:52 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 211قراءة
  • 0 تعليق
خطوات بسيطة لتحقيق أهدافك في ٢٠١٩

خطوات بسيطة لتحقيق أهدافك في ٢٠١٩

مع بدء العد التنازلي لاستقبال العام الجديد يضع الناس أهدافا كثيرة نصب أعينهم، آملين ببداية جديدة مع انطلاق عداد الـ365 يوما من جديد، يملؤهم الحماس للبدء بالعمل على تحقيقها. 

وما أن ينتهي الشهر الأول من العام الجديد، تبدأ مرحلة الإحباط والتراجع عن تلك القرارات، مكررين النمط ذاته كل عام، ولا يعني ذلك أن نتوقف عن اتخاذ قرارات بالتغيير نحو الأفضل، لكن ينبغي تغيير أسلوب تطبيقها ونظرتنا للفشل والإخفاق في تنفيذ بعض جوانبها.

مهارات جديدة، لا قرارات جديدة

تعامل مع خططك المستقبلية، كالامتناع عن تناول الأطعمة الجاهزة، أو ممارسة الرياضة بشكل أكثر، أو التوقف عن التدخين، على أنها مهارات تحتاج تدريبا ومحاولات متكررة للنجاح، وتقبُّل الوقت الذي يتطلبه احتراف أي مهارة، واتبع نهجا متدرجا في تعلم تلك العادات والمهارات.

على سبيل المثال، إن أردت اتباع نظام غذائي نباتي، لا تحرم نفسك من اللحوم بشكل كُلّي مرة واحدة، وتضعف لاحقا أمام أول وجبة برجر لحم، بل تدرج في تجنب بعض الأكلات وقلّل من عدد مرات تناولها تدريجيا، إلى أن تستعد نفسيا للانقطاع عنها تماما.

المراحل الـ4 للكفاءة

لفهم مراحل اكتساب عادة أو مهارة جديدة والتخلي عن أخرى، يفسر علماء النفس القدرة على التعلم بالتدرج لنموذج يعرف بـ"نموذج المراحل الـ4 للكفاءة"، والذي يفسر العملية السيكولوجية التي يمر بها الإنسان لاختيار نمط حياة أو تغيير سلوك ببطء، ولكن بثبات وسلاسة تناسب حياته.

والمراحل الـ4 التي يمر بها الإنسان لتغيير عادة أو اختيار نمط حياة وفق موقع "جوردون" الدولي للتدريب هي:

1- عدم الوعي 

لا يعرف الإنسان وقتها نقاط جهله وضعفه، كما لا يدرك حاجته للتعلم.

2- على علم بعدم مهارته

يعلم نقاط ضعفه وجهله، ويبدأ بتطوير مهارته خلال رحلة اكتشاف يدرك خلالها مدى جهله في مجال معين، ويزيد معها الحرص على اكتساب المزيد من الخبرات.

3- خبير عن وعي

في هذه المرحلة يتعلم الإنسان المهارة الجديدة ويجربها أكثر فأكثر، ويمكنه أداءها مباشرة، لكن مع الحاجة للتركيز والعمل بجد للقيام بها على أتم وجه.

4- خبير دون جهد 

يُعدّ التدريب المكثف خير وسيلة للإتقان، فبعد التدريب على أداء المهارة الجديدة، نصل لمرحلة يمكن خلالها تطبيق ما تعلمناه بسلاسة وسهولة دون الحاجة للتركيز حتى، فكِّر مثلا بالارتباك الذي تملَّكك أول مرة قُدت فيها دراجة هوائية وسهولة قيادتها اليوم.

في عام التغيير، تذكر الخطوات التالية:

لاتباع النموذج السابق ذكره في تغيير بعض العادات وتنفيذ قرارات 2019، من المهم أخذ بعض الأمور بعين الاعتبار:

1- تحلَّ بالصبر، ولا تجعل بطء النتائج تُفقِدك إصرارك على التغيير. 

2 - كن متسامحا مع نفسك، لا تجعل فشلك في تطبيق القرار ليوم واحد يحبطك عن الاستمرار بنفس العزيمة خلال الأيام التالية.

3 -كن حاضر الذهن وواعيا للسلوكيات التي تريد تعزيزها، وثق بأنك قادر على التأقلم مع العادات الجديدة التي قطعت على نفسك عهدا باتباعها، فقط اختر الأنسب لك ولا تقارن نظامك بنظام غيرك، فلكلٍّ أسلوبه الخاص.

4- لاحظ أثر القرارات الجديدة على حياتك، والتغييرات التي أحدثتها العادات الجديدة على يومك وصحتك ورضاك عن نفسك، كن فخورا بنفسك دائما وقدر إنجازاتك في طريقك نحو التغيير.

تعليقات