ثقافة

3 فائزين بـ"جائزة آدم حنين للفن التشكيلي" في مصر

الإثنين 2019.4.1 02:12 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 104قراءة
  • 0 تعليق
شعار "جائزة آدم حنين للفن التشكيلي"

شعار "جائزة آدم حنين للفن التشكيلي"

نظّمت مؤسسة "آدم حنين للفن التشكيلي" في مصر احتفالاً لتوزيع جوائزها السنوية التي تحمل اسم أحد أبرز الفنانين التشكيليين، تزامناً مع مرور 90 عاماً على مولده.

وقال عماد عبدالمحسن، مدير المؤسسة خلال الاحتفال الذي أُقِيم، الأحد، بمركز الهناجر للفنون داخل حرم الأوبرا المصرية: "جئنا اليوم لنحتفل بتوزيع تتويجات الدورة الثالثة من جائزة آدم حنين، ولكن لحسن الطالع أننا نحتفل أيضاً بعيد ميلاده التسعين".

وأضاف: "وكأن هذا الحنين يولد من جديد في صورة 50 نحاتاً شاباً تقدموا لنيل هذه الجائزة".

وفاز بالمركز الأول المصري عبدالرحمن علاء، الذي تحصّل على شهادة تقدير وجائزة مالية قدرها 50 ألف جنيه، وجاءت في المركز الثاني المصرية إيمان بركات، إذ نالت شهادة تقدير وجائزة مالية قدرها 10 آلاف جنيه، إضافة إلى الإقامة والعمل مدة أسبوعين في "أتيليه آدم حنين".

وحلّت ثالثةً الأردنية لين جميل، التي حصدت شهادة تقدير وجائزة مالية قيمتها 5 آلاف جنيه.

وتضمّن الاحتفال بمرور 90 عاماً على مولد "شيخ النحاتين" في مصر، عرض فيلم عن حياته مدته نحو 30 دقيقة بعنوان "آدم حنين .. نحات مصري"، من إنتاج مكتبة الإسكندرية.

وبعد الاحتفال افتتح آدم حنين معرض أعمال المشاركين ضمن الدورة الثالثة من الجائزة، في القاعة التي تحمل اسمه بمركز الهناجر للفنون.

ويُذكر أن حنين ولِد عام 1929 في القاهرة، ونال أكثر من منحة دراسية خارج مصر، كما اكتسبت أعماله شهرة واسعة، واقتنتها كبرى المتاحف والمؤسسات.

وساهم "شيخ النحاتين المصريين" في ترميم تمثال أبوالهول خلال تسعينيات القرن الـ20، وأقام متحفاً يحمل اسمه في الحرانية بمحافظة الجيزة.

تعليقات