ثقافة

بالصور.. انطلاق ملتقى الأزهر للخط العربي بمشاركة فنانين من 50 دولة

الجمعة 2018.12.28 11:30 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 125قراءة
  • 0 تعليق
تكريم المشاركين في ملتقى الأزهر للخط العربي والزخرفة

تكريم المشاركين في ملتقى الأزهر للخط العربي والزخرفة

انطلقت فعاليات ملتقى الأزهر للخط العربي والزخرفة، الجمعة، بالجامع الأزهر تحت رعاية الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، ومشاركة أكثر من 150 فنانا وفنانة من 50 دولة عربية وأجنبية.

وقال الدكتور محمد مهنا، المشرف العام على الرواق الأزهري، إن الملتقى يعتبر الأول للخط العربي والزخرفة، باعتباره أول مظاهر الفن والجمال الذي اعتنى به المسلمون الأوائل، وللخط العربي بما يحمله من دلالات جمالية وأبعاد حضارية وقع ساحر في انتشار دعوة الإسلام بين الشعوب الأخرى.


وأضاف مهنا: "للخط العربي والزخرفة أهمية قصوى في حفظ مقومات الهوية العربية والإسلامية، فعليه كان العماد في حفظ القرآن والسنة النبوية، فضلاً عن علوم الإسلام كافة، شرعية أو إنسانية أو طبيعية منذ فجر الإسلام إلى عصر ظهور الطباعة".


وتستمر فعاليات الملتقى حتى الـ15 من يناير/كانون الثاني المقبل، في الجامع الأزهر ويتم خلالها تكريم مجموعة من فناني الخط العربي والزخرفة، الذين أثروا الحياة الفنية، ولهم تاريخ ودور بارز في نشر ثقافة الخط العربي بمصر والعالم العربي والإسلامي.


وتعقد ورش عمل ومحاضرات فنية وأثرية ومعرض لطلاب رواق الخط العربي والزخرفة، كما سيتم توزيع جوائز للمبدعين المتميزين من المشاركين بالملتقى.


ويأتي انعقاد الملتقى ضمن مبادرات الأزهر للاحتفاء بالخط العربي، والتوعية بأهمية اللغة العربية ومكانتها عالميا، وتحقيقا للأهداف الرامية إلى المحافظة على الهوية العربية والإسلامية، وتنمية المجالات الفنية التي تتناول التصميمات والزخارف وطرق الكتابة التي تستعمل الحروف العربية.

تعليقات