اقتصاد

مليشيا الحوثي تمنع إدخال البضائع إلا بعد سداد قيمتها بالبنوك

الأحد 2018.2.4 02:15 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 553قراءة
  • 0 تعليق
مليشيات الحوثي الانقلابية - أرشيفية

مليشيات الحوثي الانقلابية - أرشيفية

أصدرت مليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران تعميماً للمنافذ الخاضعة لسيطرتها بعدم السماح بدخول البضائع إلا بشهادة من البنوك الواقعة في المحافظات الخاضعة لسيطرتهم؛ تفيد بأن قيمة البضائع قد تم توريدها بالريال اليمني. 

وقضى التعميم الصادر عما يسمى برئيس مصلحة الجمارك في صنعاء، والموجه للمسؤولين في إدارات الجمارك وفي المنافذ الجمركية بعدم السماح بإدخال أي بضائع؛ إلا بعد تقديم شهادة من البنوك في المحافظات الخاضعة لسيطرة المجلس السياسي الأعلى وحكومة الإنقاذ، تفيد بأن قيمة هذه البضائع قد تم توريدها بالريال اليمني في البنك.

والسلع وفقا للوثيقة القمح، الدقيق، الأرز، السكر، أعلاف الدواجن، الحديد، الأخشاب، الأسمنت، المواد الخام.

 واستحدث الحوثيون عدداً من المنافذ الجمركية في المناطق الخاضعة لسيطرتهم، وفرضوا على التجار تسديد رسوم جمركية جديدة 100%، حتى وإن كان التجار قد دفعوا رسوم الجمارك في المنافذ والموانئ الخاضعة لسيطرة الحكومة.

ووفقا لخبراء اقتصاديين فإن هذه الخطوات ستزيد من معاناة المواطنين، وستعمل على رفع أسعار المواد المذكورة إلى أسعار خيالية نتيجة منع دخولها من منافذ المليشيات.

وتشهد أسعار السلع الغذائية في العاصمة اليمنية صنعاء، التي تسيطر عليها مليشيات الحوثي، ارتفاعا غير مسبوق ما يهدد بمجاعة في ظل انهيار متواصل للعملة المحلية (الريال) وإتاوات يفرضها الانقلابيون على التجار.

نص التعميم



تعليقات