صحة

الجزائريون يستهلكون 730 مليون علبة دواء سنوياً

الخميس 2019.2.7 02:41 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 87قراءة
  • 0 تعليق
صناعة الأدوية في الجزائر - أرشيفية

صناعة الأدوية في الجزائر - أرشيفية

كشفت الجزائر عن حجم استهلاك الجزائريين للأدوية سنوياً والذي وصل إلى 730 مليون علبة دواء، من بينها 420 مليون علبة دواء تصنع محلياً. 

وذكر الدكتور عبدالواحد كركار، رئيس الاتحاد الجزائري لمتعاملي الصيدلة والناطق باسم الاتحادية الجزائرية للأدوية، في تصريح صحفي، أن المنتج المحلي "يتميز بجودته العالية".

وأضاف أن المواطن الجزائري يستهلك أدوية بنحو 80 دولاراً أمريكياً سنوياً، مقابل معدل عالمي يصل إلى 127 دولاراً، معتبراً أن أسعار الأدوية في الجزائر "تبقى الأرخص في المنطقة".

صناعة الأدوية في الجزائر - أرشيفية

وتعتمد الجزائر في صناعة الدواء على 90 مصنعاً جزائرياً تنتج مختلف أنواع الأدوية، وكشف المسؤول الجزائري عن منح وزارة الصحة الترخيص لإنشاء مصانع أخرى بعد منح الاعتماد لـ150 منتجاً جديداً.

وقاربت فاتورة استيراد الأدوية مع نهاية 2018 نحو 2 مليار دولار، مقابل إنتاج محلي قيمته مليارا دولار سنوياً أيضاً، في وقت سجل الانتاج الجزائري ارتفاعاً قياسياً في الأعوام العشرة الأخيرة، وانتقل من 25% في 2008 إلى 65% في 2018 بحسب تقرير لمكتب "إكسفورد بيزنس" البريطاني صدر نهاية 2018، وسط توقعات حكومية بتغطية احتياجات السوق المحلية بنسبة 50% في المرحلة القادمة بهدف خفض فاتورة الواردات، وزيادة حجم الصادرات التي يتكفل بها حالياً 15 مصنعاً باتجاه دول أفريقية.

في مقابل ذلك، انتقد رئيس الاتحاد الجزائري لمتعاملي الصيدلة والناطق باسم الاتحادية الجزائرية للأدوية "واقع التعليم الجامعي في تخصص الصيدلة".

وقال الدكتور عبدالواحد كركار إن "الجامعة لا تؤهل الخريجين لاحتياجات تلك الصناعة"، مشدداً على ضرورة إبرام اتفاقيات مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة التكوين المهني.

صناعة الأدوية في الجزائر - أرشيفية


تعليقات