مجتمع

بالصور.. الجزائر تحتفل بـ"عيد العنب"

الأحد 2017.9.24 02:55 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 3264قراءة
  • 0 تعليق
"عيد العنب".. تظاهرة لأجود أنواع العنب في الجزائر

"عيد العنب".. تظاهرة لأجود أنواع العنب في الجزائر

تحتضن ولاية بومرداس هذه الأيام الطبعة الأولى لتظاهرة "عيد العنب"، من خلال عرض مختلف أنواع العنب الجزائري.

وبدأ إنتاج العنب في الجزائر قبل استقلالها، كما يعتبر المنتج الزراعي الأول الذي تصدره الجزائر إلى الأسواق الأوروبية. 


المعرض المقام في دار البيئة بالمدينة الساحلية، شهد أيضا تنافس المنتجين في عرض أجود أنواع العنب وبمختلف أنواعه وألوانه الصفراء والحمراء والسوداء وبمختلف الأحجام، من خلال أجنحة مخصصة لكل منتج.


تظاهرة عيد العنب شهدت كذلك عرض منتجات من العنب، مثل العنب المجفف المعروف في الجزائر بـ "الزبيب"، وعصائر العنب، ومربى العنب.


ومن بين أنواع العنب التي "تسابق" المنتوج في عرضها، نجد: "الموسكا"، "راد غلوب"، "داتال"، "سابيل"، "سلطانين"، "دانوتا"، "الصابال"، ونوع "كورنيشون" النادر في الجزائر.

أما اختيار مدينة بومرداس الساحلية التي تقع على بعد 70 كلم شرق العاصمة الجزائرية لتكون "عاصمة العنب الجزائري" فيرجع إلى أنها تحتل المرتبة الاولى وطنيا في إنتاج هذه الفاكهة.


 وبلغ إنتاجها هذا العام 5.2 مليون قنطار، تم جنيها عبر مساحة قدرت بـ 11500 هكتار، كما بلغت نسبة تغطية ولاية بومرداس من إنتاج العنب 45% على المستوى الوطني.


والأكثر من ذلك أن مدينة بومرداس احتلت المرتبة الأولى أيضا في الجزائر في إنتاج كل أنواع العنب وأجودها، وهو المنتج الرائد في إحدى أهم المدن الساحلية الجزائرية على غرار ولايات أخرى من بينها ولاية البليدة.


كما تعرف المدينة بازدياد المساحة المزروعة من العنب سنويا وبمختلف أصنافه، في حين يعتبر "الصابال" المنتج الأول في المدينة؛ حيث يغطي 6 آلاف هكتار بنسبة 50% من المساحة الإجمالية، ثم يأتي "الكاردينال" ثانيا على مساحة 2100 هكتار، و"الداتي" ثالثا بـ 1300 هكتار، وبقية المساحة تتوزع على "الرادغلوب" و"الموسكا".






تعليقات