اقتصاد

تونس تأمل جذب 3 ملايين سائح جزائري هذا العام

السبت 2018.8.18 10:40 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 337قراءة
  • 0 تعليق
معبر حدودي بين تونس والجزائر

معبر حدودي بين تونس والجزائر

نشطت حركة السياحة الجزائرية إلى تونس على نحو كبير العام الجاري، وقال رئيس الوزراء التونسي، يوسف الشاهد، إن عدد الجزائريين الذين زاروا بلاده منذ بداية العام الحالي بلغ مليونين و400 ألف سائح. 

وتأمل تونس من خلال تصريحات عدد من مسؤوليها استقطاب 3 ملايين سائح جزائري هذا العام، خاصة وأن الجزائريين يمثلون ما نسبته 40% من عدد السياح الوافدين إلى تونس.

وقال المعهد الوطني للإحصاء في تونس إن نمو الاقتصاد بلغ 2.6% في النصف الأول من 2018 مقارنة مع 1.9% في الفترة نفسها من العام الماضي.

وأضاف أن معبر "ملولة" الحدودي بين البلدين شهد عبور أكبر عدد من الجزائريين، والذي قدر بـ490 ألف سائح.

المعبر الحدودي ملولة بين تونس والجزائر

ووفقا للأرقام، شهد عدد السياح الجزائريين إلى تونس خلال الفترة من يناير الماضي إلى منتصف آب/أغسطس الحالي، ارتفاعاً كبيراً مقارنة بالعام الماضي فاقت نسبته 18%، حيث وصل عددهم مع نهاية ديسمبر/كانون الثاني 2017 وفق بيانات رسمية جزائرية وتونسية إلى 2.5 مليون سائح، ما مثل نسبة 40.5% من السياح الأجانب الذي دخلوا تونس في الفترة نفسها.

في مقابل ذلك، انتقد رئيس الوزراء التونسي ما أسماها "حملات التشويه التي تستهدف التأثير على السياحة في تونس والتأثير على السياح الجزائريين"، وقال "إن هناك أطرافاً شنت حملة للتأثير على تدفق الجزائريين إلى تونس لكنها فشلت".

كما استبعد الشاهد "أي تأثير للحملة التي شنتها وسائل إعلام جزائرية حول ظروف التعامل مع السياح الجزائريين خلال الأسابيع الماضية على الموسم السياحي في تونس على العلاقات بين البلدين".

زيارة رئيس الوزراء التونسي إلى المعبرين الحدوديين مع الجزائر

وجاء تصريح رئيس الوزراء التونسي عقب استياء عائلات جزائرية مما وصفته بسوء معاملة من قبل بعض الفنادق التونسية وبرفع الأسعار بنحو 30%"، ونشرت فيديوهات عبر مواقع التواصل الاجتماعي أظهرت "طرداً للعائلات الجزائرية من داخل بعض الفنادق في مختلف المحافظات التونسية خاصة في سوسة".

دخول السياح الجزائريين إلى تونس

ولم تكتف السلطات التونسية بذلك، إذ تنقل الجمعة رئيس الوزراء التونسي إلى المعبرين الحدوديين بين تونس والجزائر وهما "ملولة وببوش"، حيث ذكرت وسائل الإعلام التونسية أن الشاهد "أعطى تعليمات شدد فيها على حسن استقبال الجزائريين".

وتزامن ارتفاع عدد السياح الجزائريين إلى تونس، مع تسجيل وكالات سياحية في الجزائر تسجيلات كثيرة لرحلات سياحية إلى مصر التي باتت واحدة من الوجهات السياحية المفضلة للجزائريين في السنوات الأخيرة، وهو ما رصدته "العين الإخبارية" مع بعض الوكالات السياحية الخاصة والحكومية في بعض المحافظات الجزائرية.

كما سجلت الوكالات السياحية ارتفاع عدد المسجلين في الرحلات السياحية المتوجهة إلى إمارة دبي وماليزيا والمغرب وتركيا.

وتهدف تونس إلى تحقيق نمو بنسبة 3% في عام 2018.

تعليقات