مجتمع

للرياضيين فقط.. أفضل الأوقات لتناول مكملات البروتين

الإثنين 2017.5.8 07:43 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1549قراءة
  • 0 تعليق
تعرف على أنسب الأوقات لتناول مخفوق البروتين

تعرف على أفضل الأوقات لتناول مخفوق البروتين الخاص بكم

بالتأكيد تعد مخفوقات ومكملات البروتين الرياضية أحد أهم الوسائل التي يلجأ لها الرياضيين في الوقت الحالي لمساعدة عضلات الجسد على النمو إمدادها بالبروتين سريع الامتصاص، الذي يساعد في عملية البناء العضلي بالإضافة إلى الكربوهيدرات التي تمد الجسد بالطاقة وتزيد من قوة تحمله. 

ولكن يبقى موعد تناول مخفوق البروتين هو الأهم دائماً، فلكل موعد تتناول فيه البروتين مميزات وأهداف لا يعلمها الكثير من الرياضيين، لذلك نقدملك أهم الأوقات التي يجب أن تتناول خلالها مخفوق البروتين الخاص بك لمزيد من الفائدة والنمو لعضلاتك .

1-في الصباح


يعد تناول مخفوق البروتين في الصباح كوجبة خفيفة بعد الإفطار أمر في غاية الأهمية بالنسبة لوزنك وعضلاتك، فبحسب المجلة الأمريكية للتغذية يساهم تناول مخفوق البروتين في الصباح على خسارة الوزن وزيادة ضخامة العضلات. 

ففي مجال خسارة الوزن يمنحك مخفوق البروتين كمية رائعة من البروتينات التي تعطيك الشعور بالشبع والامتلاء وهو الأمر الذي يجنبك تناول أطعمة لا فائدة لها خصوصاً إذا كنت تعمل في الصباح لساعات طويلة.

أما على صعيد بناء العضلات فتناول مخفوق البروتين سريع الامتصاص في الصباح يمنح عضلات جسدك جرعات بروتينية رائعة تؤمن لها الغذاء والانتعاش حتى قدوم موعد ممارستك للتمارين الرياضية.

2-قبل التمرين


على الرغم من أن مخفوقات البروتين تحتوي على أحماض أمينية تساعد في الحفاظ على مخزونات الجليكوجين الذي يمد العضلات بالطاقة، إلا أنه من المفضل أن تستبدل مخفوق البروتين ببعض المأكولات الأخرى قبل ممارسة التمارين الرياضية مباشرةً.

ومن أهم أنواع الأطعمة التي يجب أن تتناولها قبل ممارسة التمارين الرياضية لمزيد من الطاقة والقوة هي الأطعمة التي تحتوي على الدهون المفيدة والكاربوهيدرات، وذلك لأن تلك العناصر أهم من البروتين بالنسبة للجسد والعضلات في التوقيت الذي يسبق ممارسة التمارين الرياضية.

لذلك ننصحك بتناول شرائح الشوفان الممزوجة بالعسل أو الموز أو تناول قطعة متوسطة من الشوكولاتة الداكنة أو حفنة من المكسرات لتمارين أكثر قوة وقدرة على للتحمل.

3-بعد التمرين


أهم الأوقات التي يجب أن تتناول فيها مخفوق البروتين على الإطلاق لأن البروتين الذي تتناوله في هذا التوقيت يعمل على زيادة نمو حجم وكتلة العضلات لأنه سريع الامتصاص ولا يستغرق وصول فوائده للعضلات سوى عدة دقائق فقط.

وبجانب النمو العضلي يعد تناول مخفوق البروتين بعد ممارسة التمارين مباشرةً هام لأنه يعمل على سرعة الاستشفاء العضلي عن طريق ترميم أنسجة وألياف العضلات المنهكة من ممارسة التمارين الرياضية وهو الأمر الذي يمنحك عضلات أكثر قوة ومعدل نمو عضلي أسرع.

4-قبل النوم


في عام 2012 حسمت دراسة هولندية قامت بها جامعة ماستريخت، الجدل حول أهمية تناول الرياضيين لمسحوق البروتين قبل النوم.

وأوضحت الدراسة أن تناول مخفوق البروتين قبل النوم يعمل على زيادة قابلية العضلات على النمو وتأمين الترطيب اللازم لها والذي يجعلها منتعشة وأكثر قدرة على مقاومة الإصابات.

تعليقات