صحة

عزز قوة عقلك بالأطعمة الملونة

الإثنين 2018.8.13 06:40 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 106قراءة
  • 0 تعليق
الغذاء الغني بالألوان مهم للعقل

الغذاء الغني بالألوان مهم للعقل

مع التقدم في السن تقل القدرات الصحية للإنسان، وخاصة القدرة الذهنية، ولذلك نقلت صحيفة ميرور عن خبراء تغذية بريطانيين أن الحرص على الالتزام بنظام غذائي متنوع وملون مثل قوس قزح يمكن أن يعزز قوة عقلك وتكون له تأثيرات إيجابية على ذاكرتك، ونستعرض فيما يلي أهم فوائد الأطعمة ذات الألوان المختلفة.

الأزرق


أشارت دراسة حديثة إلى أن استهلاك التوت وحده قد يؤخر شيخوخة الدماغ لمدة تصل إلى سنتين ونصف خاصة في سن الشيخوخة، ويعتقد أنه يرجع إلى مادة البوليفينول، التي تعطي التوت اللامع لونه الأزرق. كما يمكن ملاحظة تأثيرات قصيرة المدى، حيث وجد العلماء أن التوت الأزرق على الفطور يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على الذاكرة والتركيز بعد مرور 5 ساعات، ربما بسبب مضادات الأكسدة التي تحفز تدفق الدم. ويفضل تناولها طازجة وليست مطبوخة أو محشوة في كعك.

البرتقالي


الكركم هو واحد من أفضل التوابل على الإطلاق، وتبين أنه جيد جدا للدماغ أيضا. وربطت الأبحاث هذا النوع من التوابل الفائقة بفوائد صحية لا حصر لها، لكل شيء من المفاصل والجلد والقلب والهضم. ووجد أيضا أن الكركم يمكن أن يعزز صحة الدماغ والذاكرة أيضا بما في ذلك المساعدة على منع أو إبطاء تقدم مرض ألزهايمر.
وترتبط عدة اضطرابات دماغية شائعة مثل الاكتئاب والخرف بانخفاض مستويات هرمون النمو الذي يطلق عليه العامل العصبي المشتق من الدماغ. وثبت أن الكركمين، العنصر النشط في الكركم الذي يضاف إليه جميع التأثيرات القوية، يزيد من مستويات الهرمون، ولهذا السبب تم ربطه بزيادة الذاكرة وجعلك أكثر ذكاءً.

الزهري


السمك يعزز الدماغ بشكل جيد بسبب مستوياته العالية من أحماض أوميجا ٣ الدهنية، حيث يتكون الدماغ من ٦٠% من الأحماض الدهنية، لذلك لا عجب أن تناول السمك الزيتي يعطي المخ دفعة كبيرة. ولكن لم يتم تكوين جميع الأسماك على قدم المساواة، فاللون الوردي في السلمون يمنحها ميزة إضافية. ويأتي اللون من أستكسانتين المضاد للأكسدة، والذي قد يكون له تأثير وقائي على دماغنا. وقد وجدت الأبحاث أن الحصول على كثير منه يمكن أن يحسن الوظيفة الإدراكية كلما تقدمنا ​​في العمر.

وأثبتت الأبحاث العلمية أن الأشخاص الذين يتناولون كثيرا من الأسماك الزيتية يعانون من معدلات أبطأ من التراجع العقلي، لذا يفضل تناول الأسماك عدة مرات في الأسبوع، ويفضل تناول الأسماك الوردية مثل سمك السلمون والسلمون المرقط.

الأخضر الداكن


الخضار مثل اللفت والسبانخ مليء بالماغنيسيوم والكالسيوم، وهذه المعادن حيوية للتمكن من التواصل بين الدماغ والجسم. وهي مصدر كبير لليود، الذي يدعم وظيفة الذاكرة الإدراكية، والتعلم، والتفكير، وما إلى ذلك.

الأصفر


الأطعمة الصفراء مثل صفار البيض والذرة الحلوة غنية باللوتين الذي يشتهر بفوائده الصحية للعين، كما أن صفار البيض مليء بالفيتامينات أو (د) و(هـ) و(ك) و(ب٦) والكولين، وهو وقود أساسي للدماغ لجعل بعض الناقلات العصبية مهمة للذاكرة.

تعليقات