اقتصاد

الجسر المُلجم.. الرئيس المصري يضع آخر قطعة في المشروع العملاق

الأحد 2019.4.14 10:59 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 411قراءة
  • 0 تعليق
كوبري تحيا مصر.. مشروع مصري عملاق

كوبري تحيا مصر.. مشروع مصري عملاق

ينفرد جسر تحيا مصر الشرقي "الكوبري المُلجم"، الذي يبدأ من ميدان الخلفاوي على كورنيش النيل بشبرا ويمتد للجهة المقابلة من النيل بجزيرة الوراق‏، بالعديد من المزايا والتصميمات الهائلة التي تؤهله لأن يتم تسجيله في موسوعة "جينس" للأرقام القياسية.

وشهد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، الأحد، المرحلة النهائية لأعمال جسر تحيا مصر (محور روض الفرج)، والذي يُعد جزءاً من محور الزعفرانة – مطروح ومحور الضبعة، وامتداداً للمحور الرابط بين البحرين الأحمر والمتوسط.

وقام الرئيس السيسي بوضع آخر قطعة بجسر تحيا مصر (محور روض الفرج) إيذاناً باكتمال المحور.


وتم تنفيذ الجسر طبقاً لمعايير الجودة العالمية، ويُعد شهادة بكفاءة وقدرة المهندسين والفنيين والعمال المصريين لإنشاء هذا النوع من الكباري بمعدل قياسي وعالمي وبترشيد في تكلفة الإنشاء وصلت لحوالي 50% عن التكلفة العالمية.


ومن بين المزايا التي يتمتع بها الجسر، أنه يعد أعرض "كوبري مُلجم" على مستوى العالم والأول من نوعه الذي ينفذ بأيادٍ مصرية 100%، بجانب أنه يضم أكبر فتحة ملاحية عبر نهر النيل تسمح بمرور الفنادق العائمة الكبرى، وممشى زجاجي بطول الكوبري للمواطنين.

وفي مراحل إنشاء الجسر، تم استخدام ‏‏أكبر بارجين بحريين في مصر بحمولة ١٣٥٠ و٩٠٠ طن.

ويصل ارتفاع الأعمدة من سطح الماء ‏٩٦ مترا، كما يصل عرض الجسر في المنتصف 66.8 متر، وعرض الفتحة الملاحية 300 متر ‏ويرتكز على ‏6 أعمدة 3 بالجهة الشرقية و3 بالجهة الغربية، بسعة 6 حارات مرورية في الاتجاه الواحد ويبلغ إجمالي وزن الهيكل المعدني العلوي ‏‏10 آلاف طن. 


وتم البدء في إنشاء الجسر عام 2016 وسيتم افتتاحه خلال العام الجاري، ويشارك في تنفيذ الأعمال ‏4 آلاف مهندس وفني وعامل ذوي خبرة.

ويتم استخدام ترسانة من المعدات لإنجاز هذا المشروع أهمها ‏50 ونشاً حمولات مختلفة تصل إلى 600 طن و‏27 ماكينة دق خوازيق و‏2 عبارة تم تصنيعهما خصيصاً للمشروع بتكلفة 46 مليون جنيه. ‏

‏وتم الانتهاء من مراحل تنفيذ الجسر ومنها أعمال الهيكل العلوي بمنطقتي المظلات وجزيرة الوراق وأعمال تركيب الباكيات المعدنية فوق الفتحات الملاحية والبلاطات الخرسانية وأعمال شد الكابلات بطول الكوبري كاملاً الذي يصل إلى 540 مترا.


كما يجري حاليا الانتهاء من ‏أعمال تركيب الاكسسوارات النهائية للكابلات وأعمال صب المسافات بين البلاطات في الوصلة النهائية وأعمال التحضير لتركيب أعمدة الإنارة وأعمال التشطيبات.

وتم تنفيذ جسر روض الفرج تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بالتعاون مع الشركات الوطنية المصرية وبالاستعانة ببعض الخبرات الأجنبية.


تعليقات