مجتمع و صحة

بريطانيا تواجه نقصا في أطباء الممارسة العامة

الإثنين 2018.2.5 03:02 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 118قراءة
  • 0 تعليق
طبيب في مستشفى ببوسطن/ رويترز

طبيب في مستشفى ببوسطن/ رويترز

بسبب شعورهم "بعدم التقدير الكافي" تخلى عدد كبير من أطباء الممارسة العامة في بريطانيا عن مهنتهم بمعدلات متزايدة، ما اعتبرته رابطة الأطباء البريطانيين "أزمة". 

وزادت مخاوف الأطباء بشأن مخاطر التعرض للمقاضاة، ومخاوف بشأن سلامتهم الصحية بسبب ضغوط العمل.

وفيما يتعلق بهذه الأزمة، فقد قالت الحكومة البريطانية إنها ملتزمة بتوفير 5 آلاف طبيب ممارس إضافي، بحلول عام 2020.

وقال ريشتارد فوتري، رئيس لجنة الأطباء الممارسين في رابطة الأطباء البريطانيين، إن "هذه أزمة نحاول لفت النظر إليها منذ عدة سنوات".

وأضاف أن رابطة الأطباء تتلقى اتصالات على نحو متكرر من أطباء ممارسين من مختلف أنحاء البلد، يعربون عن مخاوفهم بشأن ضغوط وأعباء العمل.

وتابع "إنهم يشعرون أنهم غير قادرين على توفير رعاية آمنة للمرضى".

وتوصلت دراسة، أجريت في كلية الطب بجامعة إكستر البريطانية، إلى أن الأطباء الممارسين "سئموا" بسبب "الطلب اللامحدود" على خدماتهم.

ووفقا لأرقام هيئة التأمين الصحي البريطانية، انخفض عدد الأطباء الممارسين، الذين يعملون بدوام كامل، بنحو 1193 طبيبا، خلال العام الذي انتهى في أكتوبر/ تشرين الأول 2017، مقارنة بانخفاض نحو 97 طبيبا خلال العام السابق.

وأجرى باحثون من جامعة إكستر مقابلات مع أطباء ومهنيين آخرين، لهم خبرات مباشرة بقضايا القوى العاملة من الأطباء الممارسين، في منطقة بجنوب غرب إنجلترا، وجدوا مخاوف تتعلق بالقلق والمخاطر المرتبطة بأمور مثل المقاضاة الطبية، ومشكلات تتعلق باعتبارات شخصية واجتماعية ومالية ومحلية ومهنية.

ويقول جون كامبل المشرف على الدراسة، وهو طبيب عام أيضا، إن "الحكومة استثمرت بالفعل مبالغ كبيرة للغاية، لكن الحقيقة هي أن تلك المبالغ غير كافية، لأن احتياجات السكان تتزايد، بشكل أسرع مما تلبيه موارد المنظومة الصحية".

وكشف استطلاع حديث، أجرته نفس الكلية، إلى أن أكثر من ثلث الأطباء الممارسين في منطقة جنوب غرب إنجلترا "من المرجح جدا" أن يتركوا المهنة في غضون خمس سنوات.

وقالت وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية "بينما نقر بأن الأطباء الممارسين يواجهون ضغوطا هائلة، مع تقدم السكان في السن، إلا أننا لدينا أكبر عدد على الإطلاق من الأطباء العامين تحت التدريب، أكثر من 3000، وتعهدنا بتوفير 5 آلاف طبيب ممارس إضافي بحلول عام 2020".

وأضافت "هذا مدعوم باستثمار إضافي بقيمة 2.4 مليار استرليني سنويا، بحلول عام 2020-2021، من أجل تحسين الرعاية، وتوفير وصول أفضل للمرضى".


تعليقات