ثقافة

مهرجان القاهرة الأدبي ينطلق من بيت السحيمي

الإثنين 2018.2.19 02:37 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 238مشاهدة
  • 0 تعليق
مهرجان القاهرة الأدبي يواصل أعماله حتى 22 فبراير/شباط الجاري

انطلق حفل افتتاح الدورة الرابعة من مهرجان القاهرة الأدبي الدولي، في بيت السحيمي بالقاهرة، بحضور الشاعرة السورية رشا عمران، والشاعر الأمريكي ومدير مهرجان براغ الدولي للكتاب مايكل مارش، تحت شعار "الوطن.. من بعيد". 

وقال محمد البعلي مدير المهرجان، في تصريحات لـ"العين الإخبارية" إن المهرجان يشهد حضور كتاب من 13 دولة عربية وأجنبية.

وأضاف البعلي أن ضيوف المهرجان يتحدثون خلال ندوات عدة عن أعمالهم الخاصة بالوطن والغُربة وكيفية تأثير تلك التجربة على إنتاجهم الأدبي.

وتابع أن الكتّاب الذين يشاركون في المهرجان من دول عدة من بينها الولايات المتحدة، وكندا، وإسبانيا، واليونان، وألمانيا، والتشيك، وسلوفاكيا، وسويسرا.

وأشار إلى سعادته بتفاعل الجمهور مع المهرجان منذ اللحظة الأولى، مُشيرا إلى الحضور الجيد في اليوم الأول للمهرجان، متمنيا وجودا أكبر من المواطنين في باقي الأيام.

وأدار اللقاء الأول بالمهرجان، الكاتب الصحفي محمد شعير؛ حيث تحدث عن شعور الإنسان الدائم بالغربة، منذ بدء الخليقة، موجها السؤال إلى الشاعرة السورية ومايكل مارش، عن مدى تأثرهما بتلك التجربة.

من جانبها وجهت رشا عمران، الشُكر للقائمين على المهرجان لتوجيه الدعوة لها بالوجود في حدث مهم مثل مهرجان القاهرة الأدبي-وفق قولها-.

وأوضحت أنها عاشت تجربة مع الغُربة، إذ لجأت للعيش في مصر بعد اندلاع الحرب الدائرة في موطنها سوريا.

ونوهت بأنها تحمل دائما بداخل قلبها وعقلها سوريا، خاصة مدينة "طرطوش" التي ولدت بها، ودمشق التي عاشت فيها، وهو ما دفعها إلى تدوين تلك المشاعر في قصائد شعرية.

وأكدت أن تلك الحالة ستطاردها طالما عاشت خارج وطنها، وأنها عند كل صباح أول ما تُلقي نظرة عليه هو الأحداث الجارية في سوريا.

من جانبه يرى مايكل مارش، أن خروجه من مدينة نيويورك الصاخبة كان ملهما بالنسبة له في كتاباته، وأن أشعاره استمدها من رحلة الابتعاد خارج العاصمة الأمريكية.

حفل الافتتاح شهد حضورا جيدا من الجمهور، وتفاعلهم أثناء اللقاء مع شعر "عمران" وطريقة السرد التي اتبعها "مارش"، ومن خلال الأسئلة والمناقشات التي دارت بينهم وضيوف الفاعلية.

تجدر الإشارة إلى أن فعاليات المهرجان تمتد إلى 22 فبراير/شباط الجاري، ويقام حفل الختام بمكتبة القاهرة الكبرى.

ويشارك في حفل الختام عدد من الشعراء من بينهم سارة عابدين وعبد المنعم رمضان وأحمد عبد الجبار من مصر، وجان منرو من كندا، ودنيا الأمل من فلسطين، ومايكل مرش من الولايات المتحدة الأمريكية.