فن

كيت بلانشيت رئيسا للجنة تحكيم مهرجان "كان" السينمائي

بعد مشاركتها في "دبي"

الخميس 2018.1.4 05:23 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 630قراءة
  • 0 تعليق
رئيس تحكيم  مهرجان "كان"

كيت بلانشيت

اختارت إدارة مهرجان كان الممثلة الأسترالية كيت بلانشيت لرئاسة لجنة تحكيم مهرجان "كان" السينمائي الدولي في دورته الـ71، المقرر انعقادها من 8 إلى 19 مايو المقبل.

وبذلك تصبح الممثلة صاحبة الـ 48 عامًا، السيدة رقم 12 التي تتولى هذه المهمة في تاريخ المهرجان، علمًا بأن المخرجة الفرنسية جين موريو شغلت رئاسة لجنة التحكيم مرتين (1975-1995).

وتخلف كيت بلانشيت المخرج بيدرو ألمادوفار، الذي منح جائزة السعفة الذهبية للفيلم السويدي the Square في العام الماضي.

من جانبها أصدرت بلانشيت، بيانًا صحفيًا، قالت فيه: "لقد أتيت إلى مهرجان كان السينمائي في مناسبات مختلفة على مر السنين؛ كممثلة ومنتجة وموزعة ومنافسة، لكنني لم أحضر يومًا لمجرد الاستمتاع بمشاهدة هذا الكم من الأفلام المشاركة في هذا المهرجان الكبير"، وأضافت بلانشيت: "إنني أشعر بالتواضع من خلال مسؤولية رئاسة لجنة المحلفين لهذا العام".

حصلت كيت بلانشيت على جائزة الأوسكار مرتين

بينما قال بيير ليسكور، رئيس مهرجان كان وممثل عام تييري فريمو: "نحن سعداء للترحيب بهذه الفنانة النادرة والفريدة من نوعها التي أثرت مواهبها الشاشة، حيث تشير المحادثات التي أجريناها هذا الخريف إلى أنها ستكون رئيسة ملتزمة، وامرأة شغوفة، ومشاهدة تتمتع بقلب كبير".

وخطفت كيت بلانشيت الأنظار في مهرجان دبي السينمائي الأخير، حيث كانت تترأس لجنة تحكيم جائزة "IWC" المرموقة، وهي عبارة عن مكافأة نقدية قدرها 100 ألف دولار أمريكي.

كيت بلانشيت تولت رئاسة تحكيم  جوائز iwc في  مهرجان دبي السينمائي

كما تسلمت بلانشيت جائزة إنجازات العمر عن مشوارها السينمائي خلال حفل افتتاح مهرجان دبي السينمائي الدولي، وتسلمتها من الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم. 

كيت بلانشيت تتسلم تكريمها من الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم

وحصلت النجمة العالمية على جائزة الأوسكار مرتين؛ الأولى في عام 2005 عن فيلم The Aviator، والثانية عام 2014 عن فيلم Blue Jasmine.  


تعليقات