اقتصاد

المركزي اليمني يبدأ إنشاء مركز عدن المالي

الإثنين 2018.12.31 01:24 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 249قراءة
  • 0 تعليق
البنك المركزي اليمني

البنك المركزي اليمني

أعلن محمد زمام محافظ البنك المركزي اليمني، البدء بالأعمال التمهيدية لإنشاء مركز عدن المالي، حيث تأتي هذه الخطوة ضمن خطط البنك لتقوية البناء المؤسسي وآليات العمل البنكي.  

وأوضح المحافظ زمام، في تصريح نقلته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، أن مركز عدن المالي يضم المقر الجديد للبنك المركزي ومراكز البنوك التجارية وشركات التأمين وشركات الصرافة، مشيرا إلى أنه تم التواصل مع عدد من البنوك الإقليمية لتسهيل فتح حسابات مراسلة للبنوك التجارية اليمنية.

وفي نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني، أشار محافظ البنك المركزي اليمني إلى البدء في ترتيبات بنكية مع منظمات الأمم المتحدة وبقية الدول والمنظمات لتوريد مساعداتها عبر البنك المركزي.

وكشف عن اتخاذ البنك جملة من الإجراءات من أجل تفعيل نشاط العملية النقدية، خاصة بعد استلام الوديعة السعودية بملياري دولار والمنحة السعودية بمبلغ 200 مليون دولار ومنحة وقود الكهرباء بنحو 60 مليون دولار، التي كان لها الأثر الأكبر في تحسن الاقتصاد، لا سيما وديعة الملياري دولار التي أسهمت في تمكين البنك من تفعيل واستخدام الأدوات النقدية القانونية، ومنها التدخل في تمويل بعض السلع الأساسية حسب نصوص وشروط وثيقة الوديعة.

وأعلن أن البنك اتخذ الإجراءات المناسبة لتسهيل استيراد المواد الأساسية بنقص 5-10 درجات من متوسط الأسعار، مؤكدا أن هذه الأسعار سوف تكون ثابتة حتى نهاية العام الجاري.


تعليقات