صحة

قلة نوم الطفل تهدده بالإصابة بالسمنة

الثلاثاء 2018.4.17 09:17 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 455قراءة
  • 0 تعليق
قلة النوم تهدد الأطفال بالسمنة

قلة النوم ترتبط بالوزن لدى الأطفال

حذرت دراسة بريطانية حديثة من أن الأطفال الذين يحصلون على عدد ساعات نوم أقل من الموصى بها لأعمارهم، يكونون أكثر عرضة للإصابة بالسمنة. وذكرت صحيفة ديلي ميل نقلا عن جامعة "وارويك" أن احتمال زيادة الوزن لدى الأطفال تصل إلى ٥٨% إذا لم يحصلوا على ٨ ساعات من النوم على الأقل كل ليلة.


ورصد العلماء الآثار السلبية لقلة النوم لدى الأطفال على مدى ٣ سنوات، حيث راقبوا ٧٥ ألفا و٤٩٩ طفلا لا تزيد أعمارهم على ١٨ عاما. وتم تقييم متوسط عدد ساعات النوم لدى المشاركين من خلال مجموعة متنوعة من الأساليب، ابتداء من الاستبيانات وانتهاء بالأجهزة التكنولوجية القابلة للارتداء التي تقيس عدد ساعات النوم ليلا. وتم تصنيف نوعية النوم لدى المشاركين، إلى قصير وعادي، وفقا للفئة العمرية، وسجل العلماء التغيرات في مؤشر كتلة الجسم وحالات زيادة الوزن أو السمنة مع مرور الوقت لدى المشاركين.


ووجد العلماء أن الأطفال والمراهقين الذين ينامون بانتظام أقل من غيرهم من نفس العمر يكتسبون المزيد من الوزن عندما يكبرون في العمر ويصبحون أكثر عرضة لزيادة الوزن أو السمنة.
وتوصي المؤسسة الوطنية الأمريكية للنوم بأن ينام الأطفال الرضّع الذين تبلغ أعمارهم من ٤ إلى ١١ شهرا ما بين ١٢-١٥ ساعة ليلا، كما يفترض أن يحصل الأطفال من عام إلى عامين على ١١-١٤ ساعة من النوم ليلا. أما الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة البالغ عمرهم من ٣-٥ سنوات، فيجب أن يحصلوا على ١٠-١٣ ساعة، والأطفال في سن المدرسة من ٦-١٣ سنة يحصلون على ٩-١١ ساعة. أما المراهقون الذين تبلغ أعمارهم من ١٤-١٧ سنة فساعات نومهم من ٨-١٠ ساعات ليلا.

تعليقات