اقتصاد

11.5 مليون دولار منحة صينية للأردن لتطوير الجمارك

الأحد 2018.12.30 09:57 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 247قراءة
  • 0 تعليق
الصين تواصل توفير برامج الدعم للأردن

الصين تواصل توفير برامج الدعم للأردن

وقّعت الحكومة الأردنية مع حكومة جمهورية الصين الشعبية اتفاقية منحة لتمويل تقديم 10 أطقم من أجهزة الفحص بالأشعة السينية لدائرة الجمارك العامة لفحص الشاحنات المُحمّلة بالبضائع وفحص الطرود والحقائب عبر حدود الأردن، بتكلفة تبلغ 81.1 مليون يوان صيني (ما يعادل نحو 11.5 مليون دولار) سيتم تمويلها من خلال المنح الصينية. 

وبحسب بيان صادر عن وزارة التخطيط الأردنية، تهدف هذه المنحة إلى تطوير ورفع كفاءة خدمة العمل الجمركي وتطوير المنظومة الأمنية عبر حدود الأردن باستخدام التكنولوجيا الحديثة والمتطورة، وتعزيز الحماية الأمنية للمراكز الحدودية من خلال فحص الشاحنات المُحمَّلة بالبضائع وفحص الطرود والحقائب.

وقّع الاتفاقية عن الحكومة الأردنية، الدكتورة ماري قعوار وزيرة التخطيط والتعاون الدولي بالأردن، وعن الحكومة الصينية بان وي فانغ السفير الصيني في عمان، بحضور شياو ونشينغ مستشار الاقتصاد والتجارة الصيني، وعبد المجيد الرحامنة مدير عام الجمارك الأردنية.

وقدّمت الصين مساعدات للأردن على شكل قروض ميسرة ومنح، خلال الفترة (1999-2016) بقيمة 225.7 مليون دولار، منها 133.2مليون دولار في صورة منح، و80 مليون دولار قروض ميسرة، إلى جانب البرامج التدريبية.


وقالت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية، إن الصين مستمرة بتقديم الدعم للأردن حيث تم التوقيع في أكتوبر/ تشرين أول على منحة بقيمة 31.5 مليون دولار أمريكي لتنفيذ مشروع طريق السلط العارضة، ويجري حاليا التنسيق مع الجانب الصيني لتنفيذ عدد من المشروعات التنموية في الأردن.

وأعرب السفير الصيني بالأردن عن التزام حكومته بالاستمرار في توفير برامج الدعم المختلفة المالية والفنية للأردن في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، وبما يساهم في ترسيخ وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

تعليقات