اقتصاد

2500 شركة صينية تعمل في قطاعات حيوية بأفريقيا

الأربعاء 2018.9.5 09:26 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 163قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس الصيني شي جين بينغ خلال القمة الأفريقية-الصينية

الرئيس الصيني شي جين بينغ خلال القمة الأفريقية-الصينية

ذكرت صحيفة "ليزيكو" الاقتصادية الفرنسية أن هناك 2500 شركة صينية تعمل بأفريقيا، في قطاعات المواد الخام والزراعة والبناء والاتصالات.

وأشارت الصحيفة الفرنسية تحت عنوان "شي جين بينغ يعزز وجود الصين في أفريقيا"، موضحة أن الرئيس الصيني يعزز وجود التنين الصيني المتنامي في القارة الأفريقية بالاستثمارات.

وأوضحت الصحيفة أنه "منذ نحو 20 عاماً، فإن الصين أصبحت الشريك التجاري الأول للقارة الأفريقية، بقيمة تبادل تجاري بلغ نحو 114 مليار دولار، خلال عام 2016، وفقا لتصنيف وكالة "موديز"، كما تعد أحد المستثمرين الرئيسيين.

وأضاف تقرير "موديز" أنه "حتى لو كانت الاستثمارات الصينية في أفريقيا مازالت صغيرة نسبياً، إذ بلغت حوالي 40 مليار دولار خلال 2016، إلا أنها صعدت بنسبة 5% من الاستثمار الأجنبي المباشر مقابل 0.2% خلال 2003".


وعلى هذا المعدل، فإن تلك الاستثمارات الصينية قد تتجاوز الـ100 مليار دولار بحلول عام 2020، بحسب توقعات الوكالة. 

وقالت الصحيفة الفرنسية إنه: "من بين المشروعات الصينية في أفريقيا، تجديد خطوط السكك الحديدية (أديس أبابا– جيبوتي)، وإنشاء خط سكك حديدية جديدة (نيروبي-مومباسا)، وطرق سريعة في الكاميرون"، مشيرة إلى أن "تلك الاستثمارات لاقت ترحيباً واسع النطاق من البلدان الأفريقية، التي تأمل في سد عجز البنية التحتية وتسريع تنميتها الاقتصادية".

وأضافت "ليزيكو" أن أكثر من 2500 شركة صينية موجودة في أفريقيا تعمل في قطاعات حيوية، لاسيما في مجالا الزراعة والمواد الخام، ولبناء والاتصالات".

وتابعت: إنه "في حين أن الرئيس الصيني قد أحرز هدفا رئيسيا له في أفريقيا بتوصيل ـ"طريق الحرير الجديد"، فإنه وعد في المقابل بمنح الصين 60 مليار دولار مساعدات وقروض للبلدان الأفريقية.


تعليقات