سياسة

السجن لصيني أطلق مزحة عن انضمامه لـ"داعش"

الثلاثاء 2017.9.26 12:55 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 557قراءة
  • 0 تعليق
الحكم على صيني بالسجن بسبب إذاعته مزحة انضمامه إلى تنظيم داعش

الحكم على صيني بالسجن بسبب إذاعته مزحة انضمامه إلى تنظيم داعش

صدر حكم بالسجن 9 أشهر على رجل صيني بسبب مزحة نشرها على وسائل الإعلام الاجتماعية حول انضمامه إلى تنظيم داعش الإرهابي. 

وذكرت صحيفة "سي خوا" الصينية أن رجلا صينيا بالغا من العمر 31 عاما، أطلقت عليه اسما مستعارا هو "تجانغ تشيانغ"، اتُّهم بمخالفة قوانين مكافحة الإرهاب في الصين، بعد أن اقترح على أصدقائه في مجموعة للدردشة خاصة بهم على تطبيق الدردشة الاجتماعية الأشهر في الصين "ويشات"، أن ينضموا إلى تنظيم داعش الإرهابي معه.

ووقعت الحادثة في 4 سبتمبر/أيلول من العام الماضي بعد أن غيّر تشانغ صورته الشخصية لصورة زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، وأرسل إلى نحو 300 صديق له يدعوهم إلى الانضمام لتنظيم "داعش" الإرهابي.

وقد تم اعتقاله في الشهر التالي، ووجهت له الشرطة اتهامات بنشر دعاية إرهابية ومتطرفة، على الرغم من أن التحقيقات لم تسفر عن العثور على أي تعليقات أخرى تتعلق بالإرهاب على هاتفه أو حاسوبه.

وجاء رد تشانغ بعد الحادث، أنه لم يخطر بباله أن مثل هذه المزحة قد تتسبب له في كل هذه المتاعب، كما أعرب عن ندمه الشديد.

وقد تم عرض تشانغ أمام المحكمة في يونيو/حزيران الماضي، وحكمت عليه المحكمة بعقوبة السجن لمدة 9 أشهر وتغريمه 1000 يوان؛ أي ما يعادل 151 دولارا أمريكيا.

وقد شددت منصات التواصل الاجتماعي في الصين مؤخرا سيطرتها على مستخدميها؛ ما جعل جميع مؤسسي مجموعة الدردشة الخاصة، سواء كانت عائلية أو لعدد من الأصدقاء مسؤولين جنائيا عن الرسائل المنشورة في غرف الدردشة الخاصة بهم.

وقابل مستخدمو الإنترنت هذا الأمر بالسخط والسخرية؛ حيث عبّر أحد المستخدمين بأن عليه العودة إلى استخدام الحمام الزاجل في إرسال الرسائل؛ ليتجنب أن يلقى مصير تشانغ.

ولم تكن هذه الحادثة الأولى من نوعها؛ ففي أغسطس/آب، حُكم على صيني آخر بالسجن لمدة 8 أشهر وغرامة قدرها ألف يوان لتحميله مقطع فيديو على الإنترنت يحتوي على محتوى يتعلق بالإرهاب.

تعليقات