منوعات

علماء صينيون يطورون "أنفا إلكترونيا" لفرز اللحوم الفاسدة

الإثنين 2018.5.7 05:22 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 216قراءة
  • 0 تعليق
جهاز إلكتروني gفرز اللحوم الفاسدة

جهاز إلكتروني gفرز اللحوم الفاسدة

طور علماء صينيون مؤخرا جهازا إلكترونيا يساعد الناس على فرز اللحوم الطازجة من الفاسدة قبل شرائها. 

وحسب ما ذكرته صحيفة "تشاينا ديلي" الصينية حوّل باحثون تابعون لشركة صناعة الطيران والفضاء الصينية، أكبر صانع للصواريخ في البلاد، خبرتهم لتصميم وإنتاج أداة محمولة مخصصة لربات المنازل والمتسوقين الآخرين في سوق المواد الغذائية، أطلقوا عليه اسم "الأنف الإلكتروني".


و"الأنف الإلكتروني" جهاز يعتمد على تقنيات الاستشعار والقياس المستخدمة منذ فترة طويلة في الصواريخ والمعدات الفضائية، وقادر على اكتشاف وقياس وجود الأمونيا والمركبات العضوية المتطايرة لتحديد النشاط البكتيري في اللحوم غير المطبوخة، من ثم تحديد مدي طزاجة اللحوم.

وقال نيو يي، المهندس المسؤول عن تطوير المنتج: "يمكن للجهاز أن يخبرك ما إذا كان اللحم طازجا أو غير طازج بكل سهولة، كل ما عليك فعله فتح الجهاز وتوصيله بالهاتف المحمول عبر البلوتوث، ووضعه قريبًا جدًا من اللحم لمدة 10 ثوانٍ تقريبًا، حتى يعمل على تحليل النتائج للحكم على حالة اللحم ومن ثم يعرض حكمه على الهاتف.

وأوضح نيو أنه يمكن استخدام الجهاز مع جميع أنواع اللحوم تقريبًا، بما في ذلك لحم البقر ولحم الضأن والدجاج وحتى الأسماك.


وتابع: "في الوقت الحالي، يحكم المستهلكون بشكل عام على نضارة اللحوم عن طريق رائحتها ومظهرها، ومع ذلك، ليس من الصعب على بائع غير أخلاقي أن يخدع أنوف وعيون المستهلكين.. وللأسف، يصبح من الصعب علينا نحن تحديد ما إذا كانت اللحم قد فسدت أم لا".

ويعتبر "الأنف الإلكتروني" الجهاز الأول من نوعه الذي يطوره علماء صينيون، رغم وجود عدد قليل من المنتجات المماثلة المتوفرة في الأسواق الأجنبية.

تعليقات