مجتمع

جوز الهند.. لصحة أفضل وطعام مثالي

الثلاثاء 2018.1.16 01:53 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 795قراءة
  • 0 تعليق
جوز الهند يحتوي على قيمة غذائية عالية

جوز الهند يحتوي على قيمة غذائية عالية

يستحق جوز الهند عن جدارة لقب "شجرة الحياة" الذي أُطلِق عليه فهو فاكهة فريدة تحتوي على فوائد للصحة ومكون مثالي في المطبخ، غير أنها تُستغل في تصنيع منتجات للعناية بالبشرة. 

فيحتوي ماء جوز الهند على تركيبة صحية من الفيتامينات والبوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم والفوسفور ومعادن أخرى مفيدة للعظام والقلب، كما يحتوي على دهون جيدة غير مشبعة.

وقالت خبيرة التغذية ديانا أندريه مؤلفة كتاب "كل واستمتع وافقد الوزن" إن جوز الهند مفيد لأنه يحتوي على قيمة غذائية عالية، وزيته بديل مثالي في المطبخ لأنه يقاوم درجات الحرارة المرتفعة.

جوز الهند ثمرة مثالية لصحة أفضلوأضافت أن "جوز الهند غني بالفيتامينات والمعادن والألياف ويعد زيته من أبرز خصائصه لأنه غني بالدهون غير المشبعة التي تفيد القلب كما أنه رائع في الطهي لتحمله درجات الحرارة المرتفعة دون أن يحترق".

وأشارت أندريه إلى أن جوز الهند يحتوي على دهون مشبعة تساعد على تقوية الجهاز المناعي، كما يساعد زيته على الحماية من أمراض مختلفة مثل السرطان والسكري وهشاشة العظام.

وفي حالة السكري، يعد العلاج بالجوز الهند فعالا حيث إنه بحسب أندريه يحفز امتصاص الأنسولين ويساعد على القضاء على الفيروسات والبكتيريا.

وأبرزت أندريه أنه منذ سنوات ظهرت شائعات حول أن جوز الهند يرفع من مستويات الكوليسترول في الجسم، وهو ما تنفيه مؤكدة أنه ثبت أن هذه الفاكهة تساعد على تقليل نسب الكوليسترول السيء وتزيد من نسب الكوليسترول الجيد.

والكوليسترول السيء هو الذي يتواجد بالدم بنسب محددة بشكل طبيعي، لكن زيادته تؤدي إلى ترسبه في جدار الأوعية، أما الجيد فوظيفته محاولة خفض الكوليسترول السيء إذ يمنع ترسبه بالشرايين.

مياه جوز الهند مليئة بالفوائد الصحيةومن ناحية أخرى، تبرز أندريه أن جوز الهند يساعد على فقدان الوزن إذا تم تناوله بكميات مناسبة ضمن نظام غذائي صحي، نظرا لأن دهون زيت جوز الهند تحتوي على نسب أقل من السعرات الحراراية مقارنة بباقي الدهون.

وتضيف أن كل جرام من زيت جوز الهند يحتوي على 6.8 سعر حراري، بينما يحتوي الجرام الواحد من غالبية الدهون على ما بين 8.37 و9.02 سعر حراري، كما أن زيت جوز الهند يحتوي على الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة، التي تحترق في الحال لتمنح الطاقة، ما يعني أنها لا تتخزن بسهولة في الجسم.

تعليقات