منوعات

خبيرة تغذية: القهوة مفيدة خلال الامتحانات وقبل المقابلات الشخصية

الثلاثاء 2019.3.5 08:16 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 108قراءة
  • 0 تعليق
كوب من القهوة يوميا يقاوم الزهايمر وينشط الذاكرة - صورة أرشيفية

كوب من القهوة يوميا يقاوم الزهايمر وينشط الذاكرة - صورة أرشيفية

على عكس ما هو شائع أن الكافيين مضرٌّ ويسبب ضررا بالغا للصحة، تأتي الدراسات الحديثة في صالح الكافيين وتشجع على تناوله من خلال كوب أو اثنين من القهوة يوميا. 

ويؤكد خبراء التغذية على أن الكافيين يمنع التعب والنعاس ويسمح لمركبات عصبية أخرى بالعمل وتزويد جرعة من الطاقة للجسم، وهو ما يجعل القهوة المشروب المفضل في فترة المساء للعديد من الطلاب.


وتقول الدكتورة سمر محمود، استشاري التغذية العلاجية، لـ"العين الإخبارية" إن الشائع عن القهوة أنها مضرة وتؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وتضر بالصحة لاحتوائها على مادة الكافيين التي كانت سيئة السمعة قديما، لكن كل الدراسات الحديثة أثبتت عكس ذلك تماما بل وشجعت على شرب كوب أو اثنين من القهوة يوميا.

وعددت محمود فوائد القهوة التي أصبحت تضاف إلى كثير من الأدوية لأهمية مادة الكافيين التي تعمل على تنشيط الذاكرة وتحسين الوظائف العقلية وتجعل الإنسان متيقظا دون الوقوع في أخطاء، مثلما يحدث في حالة تناول بعض الحبوب المنشطة التي يلجأ لها الطلاب خلال فترة الامتحانات، وقالت إن القهوة مفيدة أكثر في حالات الامتحانات أوالمقابلات الشخصية.


وحذرت محمود من الإفراط في تناول القهوة، مؤكدة على ضرورة وجود فارق زمني بين كل كوب قهوة وآخر، حيث أوضحت أن القهوة لها مستقبلات عصبية تعمل عليها ولكي تعمل بكفاءة يجب الحرص على هذا الفارق الزمني وعدم الإفراط في تناولها.

وأشارت الدكتورة سمر محمود إلى آراء بعض أساتذة الطب النفسي للأطفال التي تؤيد إعطاء مقدار قليل من الكافيين للطفل سواء من خلال القهوة أو الشوكولاتة حتى يتيقظوا خلال أداء دروسهم.


وتوضح أن القهوة تحتوي على مضادات الأكسدة التي تقلل من أعراض الشيخوخة والزهايمر، وتبين أن الأشخاص الذين كانوا يتناولون كوبا أو اثنين من القهوة يوميا ظلت قدراتهم الذهنية جيدة لوقت طويل وكانوا أقل عرضة للإصابة بالزهايمر.

ولفتت استشاري التغذية العلاجية الانتباه إلى احتساب كمية الكافيين التي يحصل عليها الإنسان من خلال أدوية الصداع والبيبسي والشوكولاتة بحيث لا يتم تناول كميات متزايدة من الكافيين.

تعليقات