منوعات

الألوان دليلك لعلاج سحري للأمراض النفسية

الأربعاء 2018.3.14 02:22 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 298قراءة
  • 0 تعليق
الألوان علاج سحري للأمراض النفسية

الألوان علاج سحري للأمراض النفسية

كرهك أو رفضك للون معين له سبب قد لا تعرفه، ومن منظور علم النفس اللوني، للألوان معانٍ محددة بداخلنا تعبر عن رؤيتنا وإحساسنا.

ومن خلال الألوان ابتكرت  الصيدلانية المصرية سماح ريحان طريقة جديدة للعلاج النفسي اتبعتها بعيدا عن العلاج الكيميائي مستخدمة الألوان كوسيلة أسرع وأسهل؛ وبدون أعراض جانبية على المرضى. 

ويعود العلاج بالألوان لعصر الفراعنة الذين استخدموه طبقا لمفاهيم عصرهم، فكانوا يضعون الأفراد في غرفة ويسلطون عليهم اللون الذي يعتقدون أن أجسادهم في حاجة إليه ليمتصوا ذلك اللون.


والألوان هي إحدى اللغات لفهم العقل، تعتمد على تجسيد كل ما في العقل من مشاعر وأفكار من خلال الرسم.

وتعتمد ريحان التي تنظم ورش عمل للعلاج بالألوان مرة كل شهر على الرسم وتجسيد كل شخص لأحلامه على الورق على أنغام الموسيقى، بهدف مساعدة الأفراد على الخروج من العقل اللاواعي.


وتشير ريحان إلى علاقة الألوان بالحالة النفسية حسبما صنفها ماكس لوشر، وهو طبيب نفسي سويسري، فقالت "الأصفر هو لون السعادة والبهجة ومرتبط بالحرية، والأحمر يعبر عن الثقة بالنفس وهو عامة لون الحب والقوة، والبرتقالي لون الحماس والإنجاز".


وعن مجموعة الألوان الباردة، قالت إن الأزرق هو لون الانسجام مع النفس والهدوء، والأخضر عندما يرتديه الإنسان يدل على احترامه لذاته كما يدل في المطلق على النمو والانتشار، والبنفسجي صنفه المحللون كلون للرفاهية والترف.

وبدأت ريحان مهنة المعالج النفسي منذ عام 2013، ثم أدخلت وسيلة العلاج بالألوان إلى نظامها العلاجي، كما حصلت على دبلومة في الطب النفسي.

و ينتشر هذا النوع من العلاج في أمريكا وأوروبا، فتوجد منظمات متخصصة في العلاج بالفنون مثل جمعية العلاج بالفن الأمريكية ورابطة المعالجين بالفن البريطانية، إلا أنه وجد طريقه منذ سنوات قليلة في مصر وعدد من الدول العربية. 

وتقول سماح "هناك من يرتبطون ببعض الألوان ويرفضون غيرها، فمثلا من يرتبط بالكحلي يشعر بالرضا والانسجام مع النفس، في حين من يرفضه يشعر بعدم رضا عن أشياء كثيرة ما يدفعهم للعزلة والشعور بالوحدة".

وتضيف "هؤلاء يحتاجون للتحلي بالصبر والتركيز على الإيجابي في الآخرين ومحتاجين لأن يحبوا أنفسهم وغيرهم بدون شروط".


وتوضح ريحان "الناس الذين يكرهون اللون الأحمر...عندهم مشاعر مرتبطة بعدم الإنجاز أو الفاعلية، ومع الوقت هذه المشاعر وعدم احترامها تؤثر على ثقة الشخص بنفسه".

ومن خلال الألوان يمكنك أن تعالج نفسك وإليك بعض دلالات الألوان:


دلالات الألوان

اللون الأخضر الفاتح أو اللون الأزرق السماوي؛ حيث يبعث هذان اللونان الراحة والهدوء للنفس البشرية.

اللون الأحمر والبرتقالي: هذان اللونان من الألوان النارية، التي تؤدّي إلى الاستفزاز والغضب، وتُثير العصبيّة.

الألوان السوداويّة تدلّ على الحُزن.

الرمادي: يخلق اللون الرمادي الاكتئاب؛ حيث يشعر الإنسان بأنّه في مكان مُغلق.

الأبيض: هو لون الصفاء والنقاء ويدل على النشاط والحيوية.

اللون الأصفر: هو لون السعادة والبهجة والشعور بالحرية.

اللون الوردي: هو لون الحب الفطري لدى الجنسين.

اللون الكحلي: لون الانسجام والاستقامة.


تعليقات