اقتصاد

قروض متعثرة تهبط بربح البنك التجاري القطري 58 %

الأربعاء 2017.7.19 01:53 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 736قراءة
  • 0 تعليق
مصرف قطر المركزي- أرشيف

مصرف قطر المركزي- أرشيف

  أظهرت نتائج أعمال البنك التجاري القطري، ثالث أكبر بنك في البلاد من حيث الأصول، هبوط صافي ربحه 58.4 % في الربع الثاني من العام، ليخالف توقعات المحللين مع ارتفاع مخصصات القروض المتعثرة.

ويضطر البنك لمواجهة زيادة القروض المتعثرة في وقت يظل فيه النظام المصرفي القطري عرضة للتأثر بعد مقاطعة  الإمارات العربية المتحدة والسعودية ومصر البحرين للدوحة لدعمها الإرهاب.

وقال البنك في بيان إنه حقق أرباحا صافية قدرها 88.4 مليون ريال (24.3 مليون دولار) في ثلاثة أشهر حتى 30 يونيو حزيران، وذلك بالمقارنة مع أرباح بقيمة 212.3 مليون ريال في نفس الفترة قبل عام.

كان محللون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا أن يحقق البنك في المتوسط أرباحا فصلية بقيمة 118.3 مليون ريال.

وبعد أن دشن البنك خطة لخمس سنوات في نوفمبر تشرين الماضي لوقف سلسلة من نتائج الأعمال الضعيفة، قال جوزيف أبراهام الرئيس التنفيذي للبنك في أبريل إن المخصصات ستظل مرتفعة في الفصول القليلة المقبلة.

ويعاني البنك من زيادة في القروض المتعثرة بسبب ضعف الاقتصاد في ظل انخفاض أسعار النفط، وكذلك المشكلات التي تواجهها بعض الاستثمارات الخارجية للبنك.

وزاد البنك التجاري القطري في العام الماضي حصته في الترناتيف بنك التركي إلى 100 % كما يحوز البنك أسهما في البنك الوطني العماني والبنك العربي المتحد.


تعليقات