حوادث

إلغاء عقوبة الإعدام في ماليزيا وسط ترحيب منظمات حقوقية

الخميس 2018.10.11 05:29 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 131قراءة
  • 0 تعليق
وزير الاتصالات الماليزي جوبيند سينج ديو

وزير الاتصالات الماليزي جوبيند سينج ديو

أعلنت الحكومة الماليزية، الخميس، إلغاء عقوبة الإعدام، في إصلاح رحبت به منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان خصوصا مع انتظار أكثر من 1200 شخص تنفيذ عقوبة الإعدام في البلاد.

وينص القانون الماليزي الحالي على عقوبة الإعدام شنقا لمجموعة من الجرائم تتراوح بين القتل والخطف مرورا بحيازة أسلحة نارية وتهريب المخدرات، وهو تقليد موروث منذ عهد الاستعمار البريطاني. 

وقال وزير الاتصالات الماليزي، جوبيند سينج ديو: "الحكومة موافقة على إلغاء عقوبة الإعدام"، وأوضح أن الحكومة اتخذت قرار إلغاء العقوبة القصوى على ضوء معارضة الماليزيين المتزايدة لها.


وأشار وزير الشؤون الحكومية، ليو فو كيونج، في وقت سابق الخميس، إلى أنه سيكون هناك وقف لتنفيذ إعدام السجناء المحكوم عليهم بذلك، حسبما نقلت وسائل إعلام محلية.

ومن المقرر أن ينقذ إيقاف العقوبة امرأتين متهمتين باغتيال الأخ غير الشقيق لزعيم كوريا الشمالية العام الفائت، بعد أن قررت محكمة ماليزية في أغسطس/آب أن هناك أدلة كافية لتأكيد تهمة القتل الموجهة إلى الإندونيسية ستي عائشة (26 عاما)، والفيتنامية دوان ثي هوونغ (29 عاما).

وحلت ماليزيا في أبريل/نيسان الماضي بالمرتبة العاشرة من حيث عدد عقوبات الإعدام في قائمة تضم 23 دولة نفّذت العقوبة في العام 2016.

تعليقات