صحة

تغلب على السكري بـ5 خطوات بسيطة

الإثنين 2018.4.16 07:13 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 367قراءة
  • 0 تعليق
الخضراوات تحمي من ارتفاع مستوى السكر في الدم

الخضراوات تحمي من ارتفاع مستوى السكر في الدم

أكدت دراسة بريطانية أن الخيارات الصحيحة في النظام الغذائي ضرورية للحفاظ على صحة مرضى السكري من النوع الثاني، لمنع تدهور حالاتهم وارتفاع مستوى السكر في الدم.

وذكرت صحيفة ديلي إكسبريس، نقلاً عن دراسة لجمعية "رعاية السكري في بريطانيا"، أنه يمكن اتباع ٥ خطوات بسيطة في النظام الغذائي لتجنب ارتفاع السكر في الدم، نتناولها فيما يلي:

1- الحرص على خفض الدهون


من المهم تناول بعض الأطعمة الدهنية كجزء من نظام غذائي متوازن. ولكن يجب تجنب تناول الكثير من اللحوم المصنعة وبعض منتجات الألبان من المنتجات الحيوانية مثل الزبدة والجبن واللحوم الحمراء واللحوم المصنعة وزيت النخيل وزيت جوز الهند والسمن والكعك والمعجنات.

2- تناول الفواكه والخضراوات


الفواكه والخضراوات أساسية لمرضى السكري، فهي غنية بالفيتامينات والألياف، وتساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول. ويفضل تناول ٥ حصص على الأقل من الفاكهة والخضراوات يومياً.

3- تناول البقوليات


البقوليات قليلة الدهون، وغنية بالألياف ورخيصة الثمن وغنية بالمغذيات. وليس لها كذلك تأثير كبير على مستوى الجلوكوز في الدم، وقد تساعد في التحكم في دهون الدم مثل الكوليسترول.

4- شرب الماء بكثرة


يجب الحرص على شرب الكثير من الماء، ويجب على كل بالغ أن يشرب ما بين ٨ و١٠ أكواب من السوائل كل يوم، ويمكن أيضاً تناول الحليب أو الشاي أو القهوة.

5- مراقبة الكربوهيدرات


الكربوهيدرات تؤثر بشكل مباشر على نسبة السكر في الدم. وأثناء هضمها، تتحلل إلى مكوناتها السكرية التي ترفع سكر الدم، ويجب أن تظل الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات جزءاً من النظام الغذائي المتوازن، ولكن يجب أن يكون الشخص مدركاً للمقدار الذي يأكله. وتشمل المصادر الصحية الأطعمة النشوية الكاملة، والفواكه والخضراوات، والبقوليات، وبعض منتجات الألبان.

تعليقات