صحة

٥ معلومات أساسية عن صحة الأذن

الثلاثاء 2019.4.2 10:29 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 75قراءة
  • 0 تعليق
معلومات أساسية عن صحة الأذن - صورة أرشيفية

معلومات أساسية عن صحة الأذن - صورة أرشيفية

يعاني كثيرون حول العالم من مشكلات صحية في الأذن لكن معظمهم لا يعرفون أساسيات العناية بها والحفاظ عليها، خاصة بعد أن كشف استطلاع للرأي أن ٤٥٪ من البريطانيين لا يعرفون شيئا تقريبا عن أمراض الأذن رغم إصابة الكثير منهم بمشكلة ما في مرحلة ما من حياتهم.

وكشفت صحيفة ميرور البريطانية آراء مجموعة من خبراء الأذن، وحددت ٥ معلومات أساسية يحتاج الجميع لمعرفتها، ونرصدها في التقرير التالي.

١- كشف ثلث من شملهم الاستطلاع أنه من الآمن تنظيف أذنيك بأعواد القطن رغم الأضرار المحتملة التي قد تسببها لطبلة الأذن، والقاعدة الذهبية هنا هي عدم وضع أي شيء صغير في أذنك.

أذناك حساسة للغاية، لذلك عندما تضع أي شيء بداخلها فأنت تعرضها لخطر تلف البطانة الحساسة، ويمكن لأعواد القطن دفع الشمع إلى داخل الأذن ما يؤثر عليها ويزيد من حدة مشاكلها.


٢- من المعروف أنه عند استخدام سماعات الرأس ذات الصوت العالي لفترة طويلة من الزمن فإنك تتعرض لخطر التلف المحتمل، لأن الاستخدام المكثف لسماعات الرأس يمكن أن يكون "السدادة" التي تمنع الشمع من التبدد بشكل طبيعي، وخلال ساعة واحدة فقط من ارتداء سماعات الرأس ترتفع عدد البكتيريا في الأذن بمقدار ٧٠٠ مرة.

٣- ٣٠٪ فقط ممن شملهم الاستطلاع عرفوا أن اتباع نظام غذائي غير صحي يسهم في ضعف صحة الأذن، وأن ٣ من بين كل ٤ كانوا يدركون أن التدخين قد يكون له تأثير سلبي على الأذن أيضًا. 

٤- أوضح الاستطلاع أن الكثيرين يعتقدون أن الكشف المنتظم عن الأذن يمكن أن يبدأ من سن ٢٦ عاما.

ورغم الدعوة المستمرة لإجراء اختبارات السمع في سن أصغر، فإن ٢ فقط من كل بين ٥ بريطانيين يعتقدون أن جودة وضوح السمع تناقصت مع تقدمهم في السن، حيث بلغ متوسط العمر ٥٧ عامًا بين من يعانون فقدان السمع.

٥- السبب الأول لألم الأذن هو تراكم الشمع الذي يصيب أكثر من ثلث الذين يعانون من آلام الأذن.

وشمع الأذن مهم لصحتها لأنه يساعد على حماية بطانتها، ومع ذلك يمكن يؤدي تراكم كثير منه في بعض الأحيان إلى فقدان خفيف للسمع، ويعرف باسم الصمم التوصيلي، حيث لا يمكن أن تمر الأصوات بحرية عبر قناة الأذن لانسدادها، ولكن هذا لا يعني التدخل لإزالتها بدون استشارة طبيب.


تعليقات