ثقافة

مصر تحتفل بالثقافة الأفريقية.. 110 فعاليات خلال 2019

الثلاثاء 2019.2.12 12:58 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 105قراءة
  • 0 تعليق
الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة المصرية خلال المؤتمر الصحفي

الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة المصرية خلال المؤتمر الصحفي

أعلنت الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة المصرية، برنامج احتفالات الوزارة بالثقافة الأفريقية خلال العام ٢٠١٩، بمناسبة تسلم مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي، وذلك في مؤتمر صحفي أقيم، الإثنين، بالمجلس الأعلى للثقافة.

وقالت "عبدالدايم" خلال المؤتمر، إن القوى الناعمة تعد جسراً للتواصل بين الشعوب، وأكدت أن الفعاليات المقررة تدعم التواصل بين مصر وعمقها الاستراتيجي، وتوثق الروابط المشتركة، كما تبرز ملامح الحضارة المصرية، وتلقي الضوء على ألوان الفكر والفن الحديث والمعاصر، لتتوهج دروب الإبداع بعقول وأدباء وفنانين وفرق القارة السمراء.

حضر المؤتمر الصحفي اللواء أحمد إبراهيم، محافظ أسوان، وعدد من قيادات الوزارة، على رأسهم أنور مغيث، مدير المركز القومي للترجمة، وسعيد المصري، رئيس المجلس الأعلى للثقافة، وأشرف زكي، نقيب الممثلين، ومجدي صابر، مدير دار الأوبرا المصرية.


وأشارت "عبدالدايم" إلى أن الاحتفالات تضم ١١٠ فعاليات بدأت في شهر يناير/ كانون الثاني، ومن المقرر استمرارها طول العام، حيث بدأت بمشاركة عدد من دور النشر الأفريقية، يمثلون ١٠ دول أفريقية، لأول مرة في معرض القاهرة الدولي للكتاب الذي انتهت فعالياته الأسبوع الماضي، وأعلنت "عبدالدايم" اختيار  دولة السنغال ضيف شرف الدورة المقبلة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب.  

وأوضحت أن المركز القومي للترجمة قام بإصدار  ترجمة عربية لـ"موسوعة تاريخ أفريقيا العام"، التي أصدرتها اليونسكو، كما أصدر ترجمة عربية لأكثر من ١٠ أعمال لكبار المبدعين الأفارقة.

وأعلنت وزيرة الثقافة المصرية إقامة مهرجان أسوان الدولي للثقافة والفنون في دورته الـ7 بمشاركة ١٦ دولة، بينها ٩ دول أفريقية، إضافة إلى تخصيص ٧ منح دراسية بمعاهد أكاديمية الفنون لمبدعي الدول الأفريقية، إلى جانب دورة مدتها عام لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، بالإضافة إلى معاملة الأفارقة زائري المتاحف معاملة المصريين فيما يخص أسعار التذاكر.


وتابعت أن الفعاليات تضم ملتقى القاهرة الدولي للرسوم المتحركة، مشيرة إلى أنه سيتم تخصيص جزء كبير  من العروض لأفلام أفريقية، فضلاً عن إقامة مهرجان خاص للموسيقى الأفريقية بأكاديمية الفنون.

ووفقاً لتصريحات "عبدالدايم" من المقرر  إقامة مهرجان الأقصر للسينما الأفريقيه والاحتفال بالسينما الأفريقية خلال الدورة المقبلة لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة.

وأكدت الحفاوة بالفنون الأفريقية في بقية مهرجانات الوزارة، وعلى رأسها مهرجان الطبول والفنون التراثية، وقالت: "إنه من المقرر استضافة مجموعة من المعارض التشكيلية لفنانين أفارقة، والمشاركة في معرض نيجيريا للكتاب، ومهرجان مسرح الطفل الأفريقي".

 وتقام الفعاليات في مدن عدة، منها: القاهرة والإسكندرية وبورسعيد وشرم الشيخ وأسوان والأقصر، ونوّهت الدكتورة إيناس عبدالدايم أن وزارة الثقافة تسعى بكل قطاعاتها لتحقيق وخروج الفعاليات بأفضل شكل، حيث إن مصر افتقدت حضورها في القارة الأفريقية لمدة طويلة، ومن ثم تسعى جاهدة لاستعادة هذا الدور. 

ومن جانبه، عبر اللواء أركان حرب أحمد إبراهيم، محافظ أسوان، عن سعادته بالاهتمام الكبير الذي تلقاه المحافظة باعتبارها عاصمة للشباب، مشيراً إلى استعداده لاستضافة كل الفعاليات بفضل جهود أبناء المحافظة.  

تعليقات