سياسة

مصر تعلن تأييدها لمشروع إصلاح مفوضية الاتحاد الأفريقي

السبت 2018.11.17 05:36 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 356قراءة
  • 0 تعليق
رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي

رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي

أعلنت مصر تأييدها لمشروع إصلاح مفوضية الاتحاد الأفريقي، مؤكدة أن المستهدف من عملية الإصلاح المالي والإداري ليس تقليص صلاحياتها وإنما مساعدتها بأسلوب محترف على القيام بدورها.

وشارك رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، في الدورة الاستثنائية الحادية عشرة لمؤتمر قمة رؤساء الدول والحكومات للاتحاد الأفريقي، التي انطلقت أعمالها اليوم السبت في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وقال مدبولي خلال كلمته أمام المؤتمر إن بلاده تؤكد أن المستهدف من عملية الإصلاح المالي والإداري للمفوضية، ليس تقليص صلاحيات المفوضية أو تصعيب عملها، وإنما على العكس فهو يهدف إلى مساعدتها بأسلوب محترف على القيام بدورها وتوفير الإمكانات اللازمة لذلك.

وأضاف أن القاهرة تتفق مع الهيكل الجديد المقترح للوظائف القيادية بالمفوضية، الذي يقوم على رئيس للمفوضية ونائب للرئيس و6 مفوضين باختصاصات محددة على نحو ما هو معروض، خاصة أنه يُحقق التوازن المأمول بين الجنسين والأقاليم الجغرافية الخمسة.

وتابع أنه "بالنسبة لطريقة اختيار رئيس المفوضية ونائبه والمفوضين الستة، تتفق مصر إلى حد كبير مع التصور المطروح في المقرر المعروض، والذي يقوم على تقدم الأقاليم الجغرافية بالمرشحين، والنظر فيها من جانب لجنة من الشخصيات الأفريقية البارزة الممثلة للأقاليم بمعاونة مؤسسة أفريقية متخصصة.

كما أعرب رئيس الوزراء عن تقدير مصر للجهد الدؤوب الذي تم في هذا الصدد على مدار الأعوام السابقة.

وتقدم مدبولي خلال كلمته بالشكر للرئيس الرواندي بول كاجامي على الإنجاز المتحقق فى ملف الإصلاح المؤسسي للاتحاد الأفريقي منذ تولى هذه المهمة الصعبة اعتباراً من قمة كيجالي 2016.

تعليقات