اقتصاد

مستثمرون مصريون يطالبون بتعديل اتفاقية "جائرة" مع تركيا

الأربعاء 2018.8.8 02:41 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 144قراءة
  • 0 تعليق
وزارة التجارة والصناعة المصرية

وزارة التجارة والصناعة المصرية

يطرح مجموعة من المستثمرين المصريين في قطاع الصناعات الهندسية وعلى رأسها الأجهزة الكهربائية، في وقت لاحق اليوم، الأربعاء، حزمة مطالب على وزارة التجارة والصناعة المصرية على رأسها المطالبة بتعديل اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا، والتي وصفوها بـ"الجائرة".

من جانبه، قال بهاء ديمتري، عضو مجلس إدارة شعبة الأجهزة المنزلية والكهربائية، إن المصنعين المصريين سيجتمعون اليوم مع الدكتورة أماني الوصال رئيس قطاع الاتفاقية التجارية والتجارة الخارجية بوزارة التجارة والصناعة، لمناقشة الأضرار البالغة الواقعة على الصناعة المصرية بسبب الصادرات التركية المعفاة من الجمارك في إطار اتفاقية الجات للتجارة.

وأوضح أن الصادرات التركية أدت إلى فقدان مصانع الأجهزة الكهربائية المصرية قرابة 25% من مبيعاتها من السوق المحلية، وهو ما يستلزم حماية الصناعة المصرية، على غرار ما فعلته المغرب مؤخرًا بفرض غرامة قدرها 14% على الصادرات التركية التي لها مثيل مغربي.

ويطالب مصنعون مصريون بفرض رسوم إغراق على الصادرات التركية للأجهزة الكهربائية نظرًا لتلقيها دعمًا حكوميًا يبلغ 20%، خاصةً أن تركيا لم تتهاون حين فرضت رسوم إغراق على الواردات الصينية بنسبة 20%.

من جهته، أشار حسن مبروك، نائب رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية، إلى أن من بين المطالب المطروحة، إلزام الشركات التركية بمواصفات صناعية محددة للأجهزة الكهربائية المصدرة إلى مصر، فضلاً عن تساوي قيمة الصادرات والوادرات بين البلدين في قطاع المنتجات الكهربائية.

وتشتكى الشركات المصرية من انخفاض أسعار المنتجات التركية عقب انهيار سعر الليرة والتي فقدت أكثر من 40% من قيمتها منذ بداية العام الجاري.


تعليقات