مجتمع

وزير التعليم العالي المصري: الإمارات سباقة في تبني اقتصاد المعرفة

الأربعاء 2018.12.5 09:37 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 90قراءة
  • 0 تعليق
خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي المصري

خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي المصري

شدد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي في جمهورية مصر العربية، على أن "دولة الإمارات العربية المتحدة سباقة دائماً في تبني اقتصاد المعرفة الذي أصبح محط أنظار العالم الآن".

وأكد عبدالغفار، في تصريحات لـ"العين الإخبارية"، على هامش "قمّة المعرفة" التي تنظمها مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة في مدينة دبي الإماراتية، ضرورة لحاق جميع الدول العربية بركاب المعرفة، مشيراً إلى تأخر بعض الدول في هذا المجال رغم وجود الإمكانات المادية أو البشرية المتمثلة في جيل الشباب، واصفا "الأمة العربية بالأمة الشابة".

وفيما يتعلق بالاقتصاد القائم على المعرفة، دعا الوزير المصري إلى تعزيز التكامل والتنسيق بين الدول العربية وصولاً إلى تأسيس اقتصاد متين يرتكز على العلوم والابتكار والتكنولوجيا، منوهاً بأنه سيعرض أثناء القمة تجربة مصر في مجال المعرفة، ولا سيما في مجال التعليم الفني والأساسي والعالي.

وعن متطلبات تخريج أجيال ذوي كفاءات معرفية كبيرة، شدد على ضرورة تبني الطلبة منذ دخولهم المدرسة حب المعرفة والابتكار والتفكير النقدي، معتبراً ذلك إحدى الطرق المؤدية إلى تأهيل خريجين قادرين على الابتكار في ريادة الأعمال التي تصنع الأمم وتقدمها، ويحتاج إليها سوق العمل.

وتبحث قمة المعرفة التي تختتم، الخميس، طرق تحويل المجتمعات العربية من مجتمعات مستهلكة للمعرفة إلى منتجة لها، كما تسلط الضوء على التجارب الخلاقة للفائزين بالدورة الأولى من "تحدي الأمية" الهادف إلى محو أمية 30 مليون شاب وطفل عربي بحلول عام 2030.

وشهدت القمة، الأربعاء، إعلان نتائج "مؤشر المعرفة العالمي 2018"، وتقرير استشراف مستقبل المعرفة، الذي يعد الأول من نوعه في العالم، فضلاً عن تكريم الأفراد والمؤسسات الفائزين بـ"جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة".



تعليقات