اقتصاد

الجنيه المصري يواصل التراجع أمام الدولار وتنافُس على زيادة السعر

الخميس 2017.12.7 11:58 صباحا بتوقيت ابوظبي
  • 9042قراءة
  • 0 تعليق
الجنيه المصري يواصل تراجعه أمام الدولار

الجنيه المصري يواصل تراجعه أمام الدولار

تراجع الجنيه المصري مجددا أمام الدولار الأمريكي بداية تعاملات الخميس في التعاملات الرسمية، وفقا لمتعاملين. 

وزاد بنكا المشرق وأبوظبي الإسلامي سعر العملة الأمريكية على نحو ملحوظ، إذ بلغ الدولار  للشراء 17.75 جنيه مقابل 17.85 جنيه للبيع، كما زادت البنوك الحكومية أيضا السعر وبلغ الدولار في البنك الأهلي المصري -أكبر بنك حكومي- للشراء 17.69 جنيه وللبيع 17.79 جنيه.

وقال مصرفيون لـ"بوابة العين" إن هناك زيادة محلوظة في الطلب على الدولار بعد قرار البنك المركزي بإلغاء سقف التحويلات للخارج، بخلاف إلغاء الحدود القصوى للإيداع والسحب النقدي، لاستيراد السلع غير الأساسية.

وزاد سعر الدولار في البنك التجاري الدولي – أكبر بنك قطاع خاص مصري- ليسجل للشراء 17.73 جنيه مقابل 17.83 جنيه للبيع.

وارتفع احتياطي مصر من النقد الأجنبي قليلا إلى 36.723 مليار دولار في نهاية نوفمبر تشرين الثاني من 36.703 مليار في أكتوبر تشرين الأول.

وتوقعت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني أن يرتفع متوسط سعر صرف الدولار مقابل الجنيه، في نهاية عام المالي 2019- 2020 إلى 21.5 جنيه.

واعتبر عاكف المغربي نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، ارتفاعات الدولار أمرا طبيعيا نتيجة عمليات جني أرباح ونهاية السنة المالية لبعض الشركات، التي تقوم بتحويل العملات، ما شكل بعض الضغوط على العملة الأجنبية، وبالتالي يزداد الطلب عليها ويرتفع سعرها وفقًا لآليات العرض والطلب.

وقالت مجموعة البنك الدولي إن مجلسها التنفيذي وافق الثلاثاء على قرض للتنمية بقيمة 1.15 مليار دولار لمصر لدعم برامج الإصلاح الاقتصادي في البلد العربي الأكثر سكانا.


تعليقات