اقتصاد

شراكة بين "دبي العالمية" و"أرض الصومال" وإثيوبيا في ميناء بربرة

الخميس 2018.3.1 05:23 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 489قراءة
  • 0 تعليق
موانئ دبي

موانئ دبي

وقعت مجموعة موانئ دبي العالمية وحكومتا أرض الصومال وإثيوبيا، اتفاقية تصبح بموجبها إثيوبيا شريكاً استراتيجياً في ميناء بربرة في أرض الصومال بنسبة 19%، كما ستستثمر إثيوبيا في البنية التحتية اللازمة لتطوير "ممر بربرة" التجاري. 

وبموجب الاتفاقية تحتفظ موانئ دبي العالمية بحصة 51% في المشروع وهيئة الموانئ في أرض الصومال بحصة 30%، في حين تستثمر إثيوبيا في تطوير البنى التحتية لمشروع الممر التجاري.

يذكر أن موانئ دبي العالمية تسلمت إدارة ميناء بربرة منذ مارس العام الماضي، وحققت قفزات نوعية منذ ذلك الحين في تعزيز إنتاجيته وتطويره ليصبح ميناء إقليميا محوريا ومعبرا رئيسيا.

وعلق سلطان بن سليم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية، على الاتفاقية بقوله: تعد هذه الخطوة تطورا مهما في تعزيز شراكتنا وتأكيد التزامنا تجاه شعبي إثيوبيا وأرض الصومال، ونتطلع للعمل معا لتحقيق المصلحة للجميع.

وأضاف: انضمام إثيوبيا كشريك في مشروع ميناء بربرة يدعم خطط موانئ دبي العالمية لتطوير الميناء والمساهمة في تنمية المنطقة ورخائها وفي خلق فرص تجارية واعدة.

من جهته قال د. سعد الشاعر، وزير الخارجية والتعاون الدولي في أرض الصومال: مشروع ميناء بربرة في غاية الأهمية نظراً لقدرته على معالجة بعض قضايا العمالة والاستثمار التي تواجه أرض الصومال وسنعمل على توسعة الميناء وتعزيز قدراته الاستيعابية.

أرض الصومال، تقع في القرن الإفريقي، على شاطئ خليج عدن، وبالتحديد في شمال الصومال، وتَعتبِر نفسها دولة مستقلة.


تعليقات