صحة

مفاجأة.. الرياضة الزائدة عن الحد تضر صحتك العقلية

الجمعة 2018.8.10 04:45 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 296قراءة
  • 0 تعليق
كثير من الرياضة يضر بالعقل

الرياضة الكثيرة مضرة بالعقل

في كشف مثير للجدل، أكدت دراسة أمريكية بريطانية أن ممارسة الرياضة أكثر من اللازم لها تأثير ضار على الصحة العقلية.

ونقلت صحيفة الإندبندنت البريطانية عن جامعتي ييل وأكسفورد أن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة يعانون من سوء الصحة العقلية بما يعادل ١،٥ يوم أقل في الشهر، مقارنة بالأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة على الإطلاق.

وفي حين أنه يبدو أن جميع أنواع النشاطات تحسّن الصحة النفسية، وجد أن أكثرها فعالية هي الرياضات الجماعية، وركوب الدراجات، والذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية.

واستخلص الباحثون استنتاجاتهم من خلال تحليل البيانات من ١،٢ مليون شخص بالغ في الولايات المتحدة الأمريكية من ٢٠١١-٢٠١٥. وأخذت البيانات في الاعتبار التركيبة السكانية، وكذلك المعلومات حول الصحة البدنية للمشترك والصحة العقلية والسلوكيات الصحية.

وطُلب من المشاركين تقدير عدد الأيام خلال ٣٠ يوماً التي قاموا فيها بتقييم صحتهم العقلية على أنها "ليست جيدة" على أساس التوتر والاكتئاب والمشكلات العاطفية. وسئلوا أيضاً عن عدد المرات التي مارسوا فيها الرياضة في الأيام الثلاثين خارج وظيفتهم العادية، وكذلك عدد المرات التي قاموا بها في الأسبوع أو الشهر بالتمرين وإلى أي مدة.

وأخذ الباحثون بعين الاعتبار العمر، والعرق، والجنس، والحالة الاجتماعية، والدخل، ومستوى التعليم، وحالة العمل، ومؤشر كتلة الجسم، والصحة الجسدية التي تم الإبلاغ عنها ذاتياً والتشخيص السابق للاكتئاب.

وخلص الباحثون إلى أن ٤٥ دقيقة من التمارين ٣ إلى ٥ مرات في الأسبوع هي الوقت الأمثل لأعظم الفوائد على الصحة العقلية. ووجد الباحثون أن الشخص العادي شهد ٣.٤ يوم من سوء الصحة العقلية كل شهر. ومع ذلك، وبالمقارنة مع الأشخاص الذين أفادوا بعدم ممارسة أي تمارين، فإن الأشخاص الذين مارسوا الرياضة أبلغوا عن ١،٥ يوم من سوء الصحة العقلية كل شهر.

تعليقات