ثقافة

معرض فني يدشن احتفالات مئوية الجامعة الأمريكية في القاهرة

السبت 2019.2.9 12:40 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 128قراءة
  • 0 تعليق
من معرض هدى لطفي بالجامعة الأمريكية

من معرض هدى لطفي بالجامعة الأمريكية

تشهد قاعة الفنون في مقر الجامعة الأمريكية بوسط القاهرة معرضاً للفنانتين هدى لطفي وشيرين جرجس، ضمن احتفال الجامعة الأمريكية بالقاهرة بالمئوية التي بدأت في شهر فبراير 2019 حتى فبراير 2020، وتشمل تدشين مركز التحرير الثقافي الذي سيتم افتتاحه السبت بحرم الجامعة بميدان التحرير.

يحمل معرض هدى لطفي عنوان "أن تسكن الأحلام" ويقام في قاعة عرض مارجو فيون، كما يحمل معرض شيرين جرجس عنوان "بنت النيل"، ويقام في قاعتي عرض Future وLegacy.

وقامت المؤرخة الثقافية شيفا بلاغي، مستشارة رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة والرئيس الأكاديمي للفنون والبرامج الثقافية، بتنظيم المعرضين كبداية لسلسلة من المعارض الفنية والأنشطة الثقافية بمركز التحرير الثقافي، الذي سيتم افتتاحه ليكون قبلة ثقافية وفنية بقلب العاصمة لسكان القاهرة وزائريها، إضافة إلى طلاب وخريجي الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

وقال رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة، فرنسيس ريتشياردوني، في بيان بمناسبة افتتاح المعرضين: "ندرك دائما في الجامعة الأمريكية بالقاهرة أن مصر هي أم الدنيا، وأنها أساس الإبداع والفنون في المنطقة، ولذلك فإن إقامة هذه المعارض الجديدة للفنانتين المصريتين المعروفتين دوليا هدى لطفي وشيرين جرجس ترسخ هذه الحقيقة مجدداً، كما تعطي الأمل في إمكانية استعادة هذا النوع من النشاط، نحن ممتنون لانضمام كل من الفنانة المتمرسة والفنانة الصاعدة في افتتاح مركز التحرير الثقافي الجديد التابع للجامعة، والذي أصبح حقيقة ممكنة بمساهمة المهندس نجيب ساويرس السخية، وفي الوقت الذي نحتفل فيه بمئوية الجامعة فإن هذه هي الطريقة الأكثر ملاءمة لإعادة توجيه الجامعة لخدمة مصر والمنطقة لقرن ثان".


والفنانة هدى لطفي مؤرخة ثقافية ونسوية ذات خبرة قائمة على التدريب والممارسة، وتقوم أعمالها في مجال الفنون البصرية بترجمة هذه الانتماءات بطرق مركبة متعددة، بدأت هدى مسيرتها الفنية عندما كانت تعمل أستاذة في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، حيث قامت بالتدريس لمدة تقارب 25 عاما، تم عرض أعمال هدى لطفي الفنية في أماكن عديدة في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك جاليري الخط الثالث في دبي، الإمارات العربية المتحدة، ومركز كاتزن للفنون بالجامعة الأمريكية في واشنطن العاصمة، ومتحف Kunstraum Niederoesterreich في فيينا، النمسا، ومتحف سنغافورة للفن في سنغافورة، ومتحف الفن الحديث في بون، ألمانيا، والمتحف الوطني في باماكو، مالي، وقصر الفنون في مارسيليا، فرنسا، وجاليري فريدريك مويسان في باريس، فرنسا، وجاليري Fortis Circustheater في لاهاي، هولندا، وجاليري Elysee Arts في لييج، بلجيكا؛ وصفير زملر جاليري في بيروت، لبنان.

وشاركت لطفي في العديد من البيناليات الفنية بالإسكندرية، مصر، وهيوستن، وتكساس، وكاراكاس، وفينزويلا، ودكار، السنغال. وقامت بمعارض فردية بالقاهرة في Townhouse Gallery ،Tache Art، و Gypsum Gallery. تعتبر أعمال لطفي جزءا من المجموعات الرئيسية في مؤسسة بارجيل للفنون، الشارقة، الإمارات العربية المتحدة، والمتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة، عمان، الأردن، ومتحف الفن الحديث، لاهاي، هولندا، والجامعة الأمريكية بالقاهرة، مصر، والمتحف البريطاني، لندن، المملكة المتحدة، ومتحف مقاطعة لوس أنجلوس للفنون.

وشيرين جرجس ولدت في الأقصر، بجمهورية مصر العربية عام 1974، حصلت جرجس على درجة البكالوريوس من كلية الدراسات الإبداعية بجامعة كاليفورنيا، سانتا باربرا ودرجة الماجستير من جامعة نيفادا، لاس فيجاس وتشغل حالياً منصب أستاذ مساعد في الفنون الجميلة ونائب عميد الكلية بجامعة جنوب كاليفورنيا.

أقامت جرجس معارض فردية بمتحف سكوتسديل للفن المعاصر عام 2013، ومتحف الحرف والفنون الشعبية بلوس أنجلوس عام 2018. كما قامت أيضاً بعرض أعمالها الفنية دولياً في دبي، الشارقة، ومدينة البندقية في إيطاليا، إضافة إلى المعارض الدائمة في متحف مقاطعة لوس أنجلوس للفنون، ومتحف مقاطعة أورانج للفنون، ومتحف الفنون الجميلة في هيوستن، ومتحف لاس فيجاس للفن المعاصر. وكان قد تم ضم بعض من أعمالها في هيئة الفن العام التابعة لمحافظة لوس أنجلوس وأيضا من قبل وزارة الخارجية الأمريكية والقنصلية الأمريكية بجدة، المملكة العربية السعودية.


وأشرفت على تنسيق المعرض القوميسير شيفا بلاغي، وهي مستشارة كل من رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة والرئيس الأكاديمي للفنون والبرامج الثقافية. بلاغي هي مؤرخة ثقافية تقوم بالتركيز على الفنون البصرية بالشرق الأوسط. على مدى عقدين تقريبا، قامت بلاغي بتدريس التاريخ وتاريخ الفن بجامعة نيويورك وجامعة براون، لتصبح واحدة من أوائل الأساتذة الذين أدخلوا الفن المعاصر في الشرق الأوسط في مناهج الجامعات الأمريكية.

قامت بلاغي بتنظيم معرض "بين الكلمة والصورة" بجاليري جراي آرت بجامعة نيويورك، وشاركت في تنظيم معرض "برفيز تانافولي" بمتحف ديفيس بجامعة ويلسلي، وأيضاً معرض "Earth Love Fire" في السركال أفنيو بدبي، وهو أول معرض لغادة عامر في العالم العربي منذ ما يقرب 20 عاما. لدى بلاغي العديد من الكتابات عن الثقافة البصرية للمتاحف مثل متحف جوجنهايم، ومتحف وارهول، ومتحف الفنون الجميلة بسان فرانسيسكو، ومتحف The Hood بجامعة دارتموث.

تعليقات