ثقافة

بالصور.. سان بطرسبرج عاصمة الثقافة والفنون التي تشهد مباراة مصر وروسيا

الثلاثاء 2018.6.19 08:04 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 467قراءة
  • 0 تعليق
كنيسة المخلص على الدم

سان بطرسبرج.. عاصمة الثقافة والفنون في روسيا

تعد مدينة سان بطرسبرج عاصمة الثقافة والفنون في روسيا، فهي" فينيسيا الروسية"، وتعد ثاني أكبر المدن الروسية، ومركزها الحضاري الذي يرجع لأكثر من 300 عام لما يوجد بها من أماكن أثرية وثقافية من متاحف وكنائس وجزر وقصور تاريخية نادرة الطراز المعماري والجمالي على مستوى العالم.

وتعتبر سان بطرسبرج المدينة الأشهر في العالم في استقبال العروض الفنية والموسيقية وهي المدينة التي تستضيف مباراة منتخب مصر وروسيا في كأس العالم. 

تاريخ  سان بطرسبرج:

يرجع تاريخ تأسيس مدينة  سان بطرسبرج إلى عام 1703 على يد القيصر "بطرس الأول"، الذي قام ببناء قلعة القديسين "بطرس وبولس" في جزيرة "فاسيليفسكي" على نهر نيفا الكبير لتصبح ميناء عسكريا وتجاريا كبيرا يكون نافذة روسيا على قارة أوروبا، أثناء حرب "الشمال العظمى" التي انطلقت في شتاء عام 1700، واستمرت لأكثر من 20 عاما، بين الإمبراطورية الروسية وحلفائها وبين الإمبراطورية السويدية، وانتهت بتوقيع معاهدة سلام "نيستاد" عام 1721.

بعد انتهاء حرب الشمال العظمى كانت بطرسبرج عاصمة الإمبراطورية الروسية لمدة 200 عام حتى بعد قيام الثورة الروسية العظمى عام 1917، ولكن تغير اسمها إلى بتروجراد في الفترة ما بين 1914 – 1924، ثم إلى ليننجراد طوال الفترة من 1924 حتى بعد سقوط الاتحاد السوفيتي عام 1991، ثم استعادت اسمها التاريخي "بطرسبرج" مرة أخرى.

أهم المعالم التاريخية والأثرية في سان بطرسبرج:

يطلق على مدينة  سان بطرسبرج التاريخية اسم" فينيسيا الروسية" نظرا لاحتوائها على عديد من الأماكن التاريخية والسياحية والأثرية ذات الطراز المعماري الفريد، أهمها:

قلعة "بيتر" و"بول": تعد من أهم المعالم التاريخية والسياحية فيها، وقد أنشأها الإمبراطور بطرس الأول لتكون نواة للمدينة الجديدة عام 1706 تقديرا لمكانة "القديس بطرس"، و"القديس بولس"، وقد قام بتصميمها المهندس المعماري السويسري ترزيني، واستمر بناؤها أكثر من 30 عاما حتى عام 1740، ويبلغ ارتفاعها نحو 122 مترا، وتشتهر بأنها تضم رفات عديد من ملوك روسيا. 

كاتدرائية سيدة كازان: من أعظم الكنائس في سان بطرسبرج بل وفي روسيا كلها، وقد نسبت إلى السيدة "كازان" التي تعد من أعظم أيقونات الكنيسة الأرثوذكسية الروسية، وقد قام بوضع التصميم المعماري للكاتدرائية المهندس الروسي المعروف "أندريه فورونين" عام 1801، وكانت فكرة تصميمها المعماري أن تكون على غرار كنيسة سانت بطرس في روما، واستمر تشييدها 10 أعوام، وتم افتتاحها في عام 1801.

وتشتهر الكاتدرائية بطراز معماري فني روسي فريد، وهي على شكل صليب بطول 236 قدمًا، وعرض 180 قدمًا، يعلو الكنيسة قبة معدنية قطرها 65 قدمًا، ويبلغ إجمالي ارتفاعها حتى قمة الصليب 260 قدمًا، وبها رواق نصف دائري يضم 136 عمودًا كورنثيًّا، وفي المدخل الرئيسي للكنيسة أبواب برونزية نسخةً طبق الأصل من تلك الموجودة في معمودية فلورنس"، ومن أهم من دفن في الكاتدرائية هو القائد العسكري "ميخائيل كوتوزوف" الذي اشتهر بالانتصار الحاسم على جيش "نابليون" عام 1812.

ساحة القصر: تعد الساحة الرئيسية لمدينة بطرسبرج من حيث المساحة، حيث تصل بين جسر القصر و"نيفسكي بروسبيكت"، والميدان الرئيسي في المدينة، وقد شهدت عديدا من الأحداث المهمة عبر التاريخ مثل الثورة البلشفية عام 1917 وغيرها من الأحداث، وتُطل بوابة القصر الشتوي الجنوبية على ساحة القصر التي تقع وسط عديد من المعالم المهمة مثل متحف "الهيرميتاج" ومبنى الأركان العامة.

جزيرة كريستوفسكي: هي واحدة من جزر "كيروف" التي ظهرت في القرن السادس عشر، وكانت في الأصل ملك "ميشيكوف"، ثم أصبحت لـ" ناتاليا ألكسيفنا" شقيقة "بطرس الأكبر"، وسميت "كريستوفسكي" نسبة لنهر كريستوفسكي، وفقا لأحد الأساطير كانت هناك كنيسة صغيرة في الجزيرة لكنها انهارت، وبقي هناك فقط الصليب الذي تم العثور عليه أثناء البناء.

قصر توريد: من أهم القصور في سان بطرسبرج، وتم تشيده على يد الأمير "توريد جريجوري بوتيمكن"، وبعد وفاته أصبح ملك الإمبراطورة "كاترين الثانية"، التي أدخلت عليه عديدا من التجديدات الفنية، ويضم القصر مجموعة من الحدائق الرائعة.

كاتدرائية القديس إسحاق: تعد هذه الكاتدرائية الأكبر في مدينة سان بطرسبرج، وسميت نسبة إلى القديس "إسحاق دالما سكي"، واستغرق بناؤها أكثر من 40 عاما، وهي تحفة فنية بحد ذاتها لما تحتويه من أعمدة رخامية نادرة خاصة بالإضافة إلى الأيقونات بيزنطية القديمة.

حديقة حيوان سان بطرسبرج: تعد من أكبر حدائق الحيوان في روسيا بعد حديقة حيوان موسكو، تأسست الحديقة عام 1865 على يد "صوفيا ويوليوس جيرهارد"، وتضم 2000 حيوان من 410 أنواع، وتعد مؤسسة تعليمية ودراسية للتنوع البيولوجي على سطح الأرض.

كنيسة المخلّص على الدم: هي من أروع معالم بطرسبرج التاريخية التذكارية، وشيدت على الطراز البيزنطي، وتم بناؤها في المكان الذي تم فيه اغتيال "ألكسندر الثاني" عام 1881، وتضم 7500 متر مُربع من الفسيفساء الملونة الرائعة.

تعليقات