اقتصاد

انطلاق فعاليات مؤتمر الغاز الأول بسلطنة عمان

الإثنين 2018.10.29 03:47 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 132قراءة
  • 0 تعليق
وزير النفط والغاز العماني الدكتور محمد الرمحي

وزير النفط والغاز العماني الدكتور محمد الرمحي

انطلقت فعاليات النسخة الأولى لمؤتمر "الغاز والغاز الطبيعي المسال للشرق الأوسط"، الإثنين، في سلطنة عمان، لبحث الخيارات الاستراتيجية لموارد الغاز الطبيعي والتحديات التي يواجهها القطاع وكيفية التغلب عليها. 

وقال وزير النفط والغاز العماني الدكتور محمد الرمحي اليوم، في كلمة له أثناء المؤتمر المنعقد في مسقط، إنه يتم حاليا إنشاء العديد من المصانع الجديدة في السلطنة ما يتطلب إنتاج كمية غاز كبيرة لهذه المصانع كما يتم التفاوض مع بعض الشركاء مثل شركة "شل" و"توتال" و"أوكسيدنتال" لتوفير كميات الغاز التي تحتاجها هذه المصانع.

وأضاف أن هناك اتفاقا من قبل دول منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" والدول المنتجة للنفط خارج المنظمة لإضافة كمية من النفط بمعدل 500 إلى 600 ألف برميل.. موضحا أن هناك نقصا في كثير من الأسواق العالمية ما تطلب زيادة إنتاج النفط.

وذكر أنه سيتم مناقشة تذبذب أسعار النفط وتأثيراته في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل باجتماع منظمة "أوبك" والدول المنتجة للنفط خارج المنظمة بمدينة أبوظبي بالإمارات.. متوقعا أن يصل إنتاج السلطنة خلال الشهرين المقبلين من النفط نحو مليون برميل يوميا.

وأكد الوزير العماني أهمية هذا المؤتمر الذي يأتي في الوقت المناسب في ظل ما يشهده الطلب المتزايد في قطاعي الغاز والغاز الطبيعي المسال والصناعات المرتبطة بهما والأنشطة المتزايدة عالميا في هذا المجال.

وكشف عن أن السلطنة لديها خطة مستقبلية من أجل زيادة إنتاج الغاز والغاز الطبيعي المسال وستعمل على اكتشاف آبار جديدة للموردين لتطويرهما وبيعهما في مختلف أنحاء العالم.. مشيرا إلى أن احتياطات الغاز في السلطنة كافية للسنوات المقبلة.

ويناقش المؤتمر العديد من المواضيع حول اتجاهات الغاز الطبيعي المسال وسوق الغاز من وجهة نظر الحكومة وضمان نمو الصناعة المستدامة والتطورات المستقبلية وإدارة مخاطر التكنولوجيا من منظور قادة الصناعة وإدارة العمليات والتحديات والحلول في مصانع الغاز الطبيعي.

ويضم المؤتمر العديد من الجلسات أهمها العلاقات الحكومية في اتجاهات الغاز والغاز الطبيعي المسال التي تناقش أهمية الغازين في مزيج الطاقة المستقبلية والدور الحيوي لهما في تسليم الكربون المنخفض والطاقة المنخفضة التكلفة عبر الأسواق الناشئة والتعاون بين الحكومات لدفع نمو الصناعة.

ويشارك في هذا المؤتمر الذي يستمر لمدة يومين قادة صناعة النفط والغاز من أوروبا وآسيا والولايات المتحدة الأمريكية والشرق الأوسط إلى جانب مسؤولين مختصين محليين.

تعليقات