صحة

5 أشخاص عليهم التطعيم ضد الإنفلونزا

الثلاثاء 2017.10.24 06:57 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 2591قراءة
  • 0 تعليق
مريض يحصل على تطعيم ضد الإنفلونزا/ أرشيفية

مريض يحصل على تطعيم ضد الإنفلونزا/ أرشيفية

أوصت منظمة الصحة العالمية بتطعيم الحوامل في جميع مراحل الحمل والأطفال والمسنين والمصابين بحالات مرضية مزمنة والعاملين الصحيين بمصل الإنفلونزا قبل قدوم الشتاء.

وتزداد نزلات البرد والإنفلونزا في الشتاء بسبب زيادة احتمالات حدوث العدوى عندما يتجمع الناس في مكان واحد مغلق، حيث تنقل العدوى بسهولة وبسرعة لذا يجب الحرص على التهوية في مكان العمل والمنزل وعدم إغلاق جميع النوافذ.

نزلات البرد والإنفلونزا

نزلات البرد والإنفلونزا من أمراض الشتاء التي تعرف على أنها حالة من انتشار الفيروسات بالجسم نتيجة لضعف مناعة الإنسان، ويزداد نمو الفيروسات بالجسم ويتفاقم مع زيادة ضعف المناعة مما يؤدي إلى إصابة البعض بنزلات البرد المتكررة حتى في فصل الصيف.

والإنفلونزا الموسمية هي عدوى فيروسية حادة تنتشر بسهولة من شخص لآخر.

وتعتبر منظمة الصحة العالمية الإنفلونزا من المشكلات الصحية العمومية الخطرة التي تتسبّب في حدوث حالات مرضية وخيمة، حيث يمكن أن يتسبب وباء الإنفلونزا في ظهور عبء اقتصادي من خلال ضياع إنتاجية القوى العاملة وتقييد الخدمات الصحية في الشتاء.

أعراض المرض

تتسم الإنفلونزا الموسمية بارتفاع حرارة الجسم بشكل مفاجئ والإصابة بسعال (عادة ما يكون جافا) وصداع وألم في العضلات والمفاصل وغثيان وخيم (توعّك) والتهاب الحلق وسيلان الأنف.

أيضا يمكن الإصابة بسعال وخيم قد يدوم أسبوعين أو أكثر، ويُشفى معظم المرضى من الحمى والأعراض الأخرى في غضون أسبوع واحد دون الحاجة إلى عناية طبية.

ولكن يمكن للإنفلونزا أن تتسبّب في حدوث حالات مرضية وخيمة أو أن تؤدي إلى الوفاة إذا ما ألمّت بإحدى الفئات الشديدة الاختطار. وتدوم الفترة التي تفصل بين اكتساب العدوى وظهور المرض، والتي تُعرف بفترة الحضانة، يومين تقريبا.


طرق العلاج

وترى منظمة الصحة العالمية أن التطعيم هو أنجح الوسائل للوقاية من العدوى.

ومع ذلك فقد يكون لقاح الإنفلونزا أقل فاعلية في حماية المسنين، ولكنه يمكن أن يحد من وخامة المرض ومن حدوث المضاعفات والوفاة.

ويكتسي التطعيم أهمية خاصة بالنسبة للناس المعرّضين، أكثر من غيرهم، لمخاطر الإصابة بمضاعفات خطيرة جرّاء الإنفلونزا والأشخاص الذين يعيشون معهم أو يعتنوا بهم.

وتشير المنظمة إلى أن الأدوية المضادة للفيروسات متاحة لعلاج الإنفلونزا، ولكن فيروسات الإنفلونزا يمكن أن تصبح مقاومة للأدوية نظرا لقدرة فيروس الإنفلونزا على التحور كل فترة.

لقاح الإنفلونزا

تبلغ فاعلية لقاح الإنفلونزا أعلى مستوياتها عندما تتوافق الفيروسات السارية توافقا تاما مع الفيروسات التي تحتوي عليها اللقاحات.

وبالنظر إلى طبيعة فيروسات الإنفلونزا التي تتطور وتتحور بانتظام، تعكف شبكة المنظمة العالمية لترصد الإنفلونزا والتصدي لها، وهي عبارة عن شبكة لمراكز الإنفلونزا الوطنية والمراكز المتعاونة مع المنظمة في جميع أنحاء العالم، تعمل على رصد فيروسات الإنفلونزا السارية لدى الإنسان باستمرار وتحديث تركيبة لقاحات الإنفلونزا مرتين في السنة.

وعلى الصعيد العالمي تتسبب تلك الأوبئة السنوية في حدوث نحو 3 إلى 5 ملايين من حالة، وفيما يتراوح بين 250 ألف و500 ألف حالة وفاة.

تعليقات