منوعات

لنوم عميق.. السر في 5 أطعمة ‎

الأربعاء 2018.3.7 01:45 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 110قراءة
  • 0 تعليق
الطعام المناسب يمنحك ليلة نوم هنيئة

الطعام المناسب يمنحك ليلة نوم هنيئة

مع الاستعداد ليوم النوم العالمي المقرر في 16 مارس الجاري، انتشرت عدة حملات توعية ودراسات لتأكيد أهمية النوم.

ومن هنا كشف خبراء بريطانيون لصحيفة جارديان أن نوعية الطعام أيضا تؤثر على النوم وتساعد على التمتع بنوم عميق وليلة هنيئة.


الدواجن والمكسرات

لحم الديك الرومي والدجاج يحتوي على فيتامين ب6 ومستويات عالية من حمض التربتوفان الأميني، مما يعزز أيضا مستويات الناقل العصبي السيروتونين. وهذه المركبات تساعد على إفراز الميلاتونين، الهرمون المسؤول عن النوم. ومن المصادر الجيدة الأخرى الفاصوليا والعدس والجبن والتوفو والتونة والبيض والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور.

الكرز

كرز

مصدر أساسي ورئيسي للميلاتونين. وممكن أن يتضمن ذلك الكرز الطازج وعصير الكرز والشوفان

الموز

الموز والخضار الورقي

تساعد الأطعمة المرتفعة في البوتاسيوم والماغنيسيوم على الاسترخاء في العضلات لأن الكثير من الناس يعانون أشياءً مثل الساقين التي لا تهدأ.

وتشمل المصادر الجيدة للماغنيسيوم الحبوب الكاملة والمكسرات والخضروات الورقية الداكنة. وتشمل الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم الموز والبطاطس والمشمش والحليب.

الخمائر

وجدت دراسة في العام الماضي من جامعة كولورادو بولدر أن ألياف الخمائر في الأطعمة مثل الحمص والخرشوف والكراث ، والتي تغذي البكتيريا "الجيدة"في القناة الهضمية، قد تحسن النوم.


الألياف

وجدت دراسة أجرتها جامعة كولومبيا، باستخدام 26 متطوعا، أن اتباع نظام غذائي غني بالألياف - مثل الفاصوليا والعدس والتوت والحبوب الكاملة - قد يؤدي إلى نوم أفضل، في حين أن اتباع نظام غذائي مع تناول كميات أكبر من الدهون المشبعة وتناول أقل من الألياف يؤدى إلى سوء نوعية النوم.

ملحوظات هامة

يجب أيضا مراعاة الآتي: عدم تناول وجبة دسمة قبل النوم، الانتظام في مواعيد تناول الطعام. احرصوا على تناول الإفطار لتنظيم حركة السكر في الدم وتقليل الإدرينالين والمساعدة على إفراز الميلاتونين فيما بعد.

تعليقات