صحة

4 خيارات لأطعمة غنية بالألياف والكربوهيدرات الصحية

الخميس 2019.4.11 03:08 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 114قراءة
  • 0 تعليق
4 خيارات لأطعمة غنية بالألياف والكربوهيدرات الصحية - أرشيفية

4 خيارات لأطعمة غنية بالألياف والكربوهيدرات الصحية - أرشيفية

تتجه بعض الحميات الغذائية للتخلي عن الكربوهيدرات بشكل كامل بهدف إنقاص الوزن، إلا أن للكربوهيدرات دورا محوريا خلال أداء الجسم مهاما عدة، لذلك يمكنك اختيار أطعمة تحتوي على نسب صحية منها، بدلاً من استبعادها تماماً من نظامك الغذائي.

وعلى سبيل المثال، يعد تناول الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة أفضل من الخبز الأبيض ذي القمح المكرر، كما أن تناول الحبوب الكاملة يمد الجسم بالألياف، وهي أحد أشكال الكربوهيدرات.

موقع "Live Strong" نشر تقريراً تضمن خيارات صحية تمد الجسم بكفايته من الكربوهيدرات دون أن تؤثر سلبياً عليه، وجاءت كالتالي.

1- البقوليات

تُعد البقوليات من أغنى الأطعمة بالألياف، ومنها البازلاء والعدس والفول والحمص، فكل نصف كوب منها يقدم 7-8 جرامات من الألياف، كما تعد مصدراً مهما للبروتين، وبديلاً عن البروتين الحيواني.

يمكنك إضافتها للسلطات أو تقديمها كطبق جانبي باستخدامها في بعض الوصفات.


2- الحبوب الكاملة

تُعد الحبوب الكاملة من أفضل مصادر الألياف، كما تحتوي على نسبة جيدة منها، مثل الكينوا والأرز الأسمر والنخالة، لكن احرص على أن تكون خالية من السكر والمنكهات الصناعية، كما ينصح بتناول الحبوب التي تحتوي الحصة منها على 5 جرامات ألياف على الأقل.


3- الخضار والفاكهة

حاول أن تحصل على حصتك اليومية من الكربوهيدرات من الخصار والفاكهة، التي تحتوي كذلك على عناصر غذائية مهمة من فيتامينات وألياف ومعادن، إضافة لعدم احتواء معظمها على نسبة عالية من السعرات الحرارية.

احرص على تناول ما لا يقل عن 5 حصص من الفاكهة يومياً، كما يمكنك إضافتها للشوفان صباحاً لمضاعفة حصة الألياف.

4- الشوفان

يعد الشوفان من أغنى الحبوب بالألياف القابلة للذوبان، والتي تعمل على خفض الكوليسترول، كما يساعد بفعالية على خفض الكوليسترول في الدم.


تعليقات