صحة

اكتشاف الجين المسؤول عن الشهية ووزن الجسم

الأحد 2019.4.14 02:26 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 99قراءة
  • 0 تعليق
جين في مركز الشهية بالدماغ مسؤول عن السمنة - أرشيفية

جين في مركز الشهية بالدماغ مسؤول عن السمنة - أرشيفية

اكتشف فريق بحثي أمريكي بريطاني مشترك الجين المسؤول عن التحكم في وزن الجسم، من خلال تنظيم وظيفة الخلايا العصبية في منطقة ما تحت المهاد، وهي مركز الشهية في الدماغ.

وذهبت دراسات سابقة إلى أن البروتين الذي يطلق عليه "مستقبلات الستيرويد" يشارك في تنظيم وزن الجسم، لكن البحث الجديد أثبت أن دوره غير واضح، وحمل مسؤولية هذا الأمر للجين (SRC-1) في منطقة ما تحت المهاد بالدماغ.

وخلال الدراسة التي نشرت في دورية "نيتشر كومينيكيشن"، الجمعة، وجد الفريق البحثي أن الفئران التي تفتقر إلى هذا الجين تأكل أكثر وتصبح بدينة.

قال الدكتور يونج شو، الباحث المشارك في الدراسة: "عندما حذفنا هذا الجين في الخلايا العصبية (Pomc) في الفئران أكلت أكثر فأكثر وأصبحت بدينة"، والمعروف أن الخلايا (Pomc) في الفئران مسؤولة عن تنظيم الشهية ووزن الجسم".

لتأكيد هذه النتيجة، حدد الفريق البحثي مجموعة من الأطفال الذين يعانون من السمنة المفرطة، والذين يحملون بدائل وراثية نادرة في جين SRC-1".

وأضاف شو: "وجدنا عند هؤلاء الأطفال متغيرات تنتج بروتينات غير فعالة تؤدي إلى تعطيل وظيفة الجين (SRC-1)، ومقارنة بأطفال أصحاء لم نجد تعطيلا لهذا الجين الذي كان يلعب وظيفته بشكل فعال".

ويعول يونج شو وزملاؤه من أعضاء الفريق البحثي أن تسهم هذه النتيجة مستقبلا في تطوير علاجات، تستهدف تفعيل وظيفة هذا الجين؛ لعلاج من يعانون من مشكلة السمنة المفرطة.

تعليقات