صحة

الشاي الأخضر يحارب السمنة

الخميس 2019.3.14 04:29 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 68قراءة
  • 0 تعليق
الشاي الأخضر

الشاي الأخضر

كشفت دراسة جديدة أجراها فريق بحثي من جامعة تكساس الأمريكية، أن الشاي الأخضر يقلل من السمنة وعدد من المؤشرات الحيوية الالتهابية المرتبطة بالصحة السيئة.

وخلال الدراسة التي تنشر في عدد مايو المقبل في مجلة الكيمياء الحيوية التغذوية، أظهرت فئران تغذت على نظام غذائي يحتوي على 2٪ من مستخلص الشاي الأخضر أداء أفضل بكثير من تلك التي تناولت نظاما غذائيا لا يحتوي على الشاي الأخضر.

ووفق ما جاء في تفاصيل الدراسة، فقد تم تصميم نظام غذائي طبيعي لمدة ثمانية أسابيع، كان نصف الحيوانات خلالها تأكل غذاء غنيا بالدهون مصمما ليسبب السمنة، وكان نصفهم يتغذى على نظام غذائي طبيعي، وفي كل من هاتين المجوعتين، تناول النصف مستخلص الشاي الأخضر مختلطا مع الطعام.

ثم قام الباحثون بقياس وزن أنسجة الجسم والدهون ومقاومة الأنسولين وعوامل أخرى.

ووجد الفريق البحثي أن الفئران التي تتغذى على نظام غذائي غني بالدهون وتستكمل مع مستخلص الشاي الأخضر حققت وزنا أقل بنحو 20%، وكانت أقل مقاومة للأنسولين من الفئران التي تتغذى على نظام غذائي مماثل لا يتضمن مستخلص الشاي.

وقال ريتشارد برونو مؤلف الدراسة الرئيسي وأستاذ التغذية البشرية في تقرير نشره موقع جامعة تكساس: "هذه الدراسة توفر دليلًا على أن الشاي الأخضر يشجع نمو بكتيريا الأمعاء الجيدة، وهذا يؤدي إلى سلسلة من الفوائد التي تقلل بشكل كبير من خطر السمنة".

وكانت نتائج الدراسات السابقة التي تبحث في قضية السمنة تشير إلى فاعلية الشاي الأخضر في فقدان الوزن، لكن لم يكن معروفا ما الذي يحدث ويؤدي لذلك، وهو ما نجحت فيه هذه الدراسة، التي توصلت إلى أن السر في تشجيع وجود بكتريا الأمعاء الجيدة.

تعليقات