مجتمع

8 نصائح طبية لعظام أكثر قوة

الخميس 2017.12.14 06:18 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1073قراءة
  • 0 تعليق
هيكلك العظمي بحاجة لتلك النصائح

نصائح لعظام أقوى

يتكون جسم الإنسان البالغ من 206 عظمات مختلفة الأشكال والأحجام، تشكل الأساس الصلب الذي تعتمد عليه حركة الإنسان، كما تعد العظام درعاً لحماية أهم الأعضاء الحيوية في الجسم مثل المخ والقلب.

وكغيرها من أعضاء الجسم وأجهزته المختلفة، تحتاج العظام إلى العناية لزيادة قوتها والحفاظ عليها من الضعف مع التقدم في العمر، ومعاً نتعرف إلى أبرز النصائح الطبية للعناية بصحة العظام:

1- الابتعاد عن التدخين

مثل أي جهاز أو عضو في الجسم، تحتاج العظام إلى الدماء أيضاً فالعظم مغطى بغشاء يسمى "السمحاق" يحتوي على عدد كبير من الأوعية الدموية الدقيقة، والتي لابد من تغذيتها بالدماء.

 ووفقاً للأكاديمية الأمريكية لجراحة العظام يقلل التدخين من إمدادات الدم إلى العظام وامتصاص الكالسيوم بسبب النيكوتين، مما يؤثر على قوة الخلايا المكونة للعظام، كما يؤثر على نسبة هرمون الأستروجين في أجسام النساء والرجال، وهو ما يجعل العظام أكثر ضعفاً وأقل كثافة.

2- تجنب الأملاح

تؤدي الوجبات التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح إلى زيادة نسبة الكالسيوم في البول، وهو ما يؤدي إلى حدوث ضرر بالغ للعظام، إذا لم تعوض نسبة الكالسيوم المفقودة في البول خصوصاً لدى النساء.

3- النوم

المعاناة من الأرق أو وجود اضطرابات في النوم والسهر لا تؤدي إلى زيادة خطر السمنة وأمراض القلب والاكتئاب فقط، بل تؤثر عدد ساعات النوم في صحة العظام أيضاً، حسب المعهد الأمريكي للقلب والرئة والدم، فالسهر قد يضر بنخاع العظام، ويزيد من فرص التعرض للكسور والهشاشة.

4- الحذر من الأدوية الطبية

هناك علاجات وأدوية طبية لا يتم صرفها إلا بوصفة طبية من الطبيب؛ لأنها تمتلك أعراضاً جانبية ضارة بأجزاء الجسم الأخرى بما في ذلك العظام. فأدوية السرطان وأمراض الرئة المزمنة والربو، بالإضافة إلى أن مضادات الاكتئاب قد تضر بقوة العظام، وذلك حسب الجمعية الوطنية الأمريكية لهشاشة العظام.

5- تناول الطعام الغني بالكالسيوم

الرجال والنساء الذين تتجاوز أعمارهم الـ45 عاماً يجب أن يتبعوا أنظمة غذائية غنية بالكالسيوم، مثل الألبان والسردين والسالمون والخضراوات الخضراء المختلفة واللفت، والقرنبيط بالإضافة إلى البروكلي.

6- المزيد من فيتامين "د"

فيتامين "د" مهم مثل الكالسيوم بالنسبة للعظام؛ لأنه يعزز قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم بشكل أكثر كفاءة من الغذاء، وتوصي الجمعية الوطنية الأمريكية لهشاشة العظام بالحصول على فيتامين (د) من الأسماك الدهنية (التونة والماكريل والسالمون) وزيت كبد السمك، بالإضافة إلى التعرض لأشعة الشمس في الصباح وحتى الساعة الـ10؛ لتجنب الأشعة فوق البنفسجية.

7- الفواكه المجففة

التين والمشمش والقراصيا "البرقوق المجفف" لها دور كبير في تقوية العظام وزيادة كثافتها، خصوصاً للنساء اللائي تجاوزت أعمارهن الـ50 عاماً.

8- التمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام خصوصاً التي تحتوي على أوزان حديدية، من أهم الوسائل للمحافظة على قوة العظام وزيادة كثافتها ومنح المفاصل مزيداً من المرونة.

وسبب أهمية تمارين رفع الأثقال للعظام يكمن في أنها تعمل على زيادة نسبة الكالسيوم في العظام وإزالة المعادن منها عندما تتغير الخلايا المكونة للهيكل العظمي، وذلك بحسب الدكتور  روزلي، من مؤسسة هشاشة العظام الدولية.

تعليقات